منتديات جمال البحرين


 
الرئيسيةالبوابة الشاملةس .و .جأحدث الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر

البرنامج السعودي لنظرية العقل

عضو نشيط
بندر عسيريعضو نشيط
الدولة : السعودية
المشاركات+ : 13
نقاط الخبرة+ : 3424
تاريخ التسجيل : 26/02/2022
مُساهمةموضوع: البرنامج السعودي لنظرية العقل   البرنامج السعودي لنظرية العقل Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 3:48

 البرنامج السعودي لنظرية العقل AYGOarFH_400x400



في عام 2017 تم التخطيط لبناء برنامج متكامل ومستوفي لجميع الشروط العلمية والأدبية عن طريق الدكتورة ولاء صالح. اللهيبي والعالم السعودي محمد مرعي القحطاني وخلال خمس سنوات من العمل تم الوصول الي النسخة النهائية للبرنامج الذي اكتمل في عام ٢٠٢٢ ليكون من أحدث واجود البرامج والدراسات التي بنيت علي نظرية العقل والنموذج البريطاني واهمية دورها في تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي طيف التوحد و ذوي التأخر المعرفي.
ينقسم البرنامج الي اقسام متعددة يتم فيها تدريب ذوي طيف التوحد على مهارات نظرية العقل بجميع مستوياتها، كما انفرد البرنامج بإعداد دليل خاص بأولياء الامور حيث يمكن لهم تدريب أبنائهم في البيئة المنزلية بكل سهولة وذلك بعد ان تكونت قناعة لدى الدكتورة ولاء صالح اللهيبي بأن التدريب من قبل الأهالي في البيئة المنزلية يعطي نتائج أفضل حسب الدلالات الإحصائية المعتمدة في الدراسة وكانت صياغة هذا الدليل سهلة وبسيطة وموجهه الى جميع المستويات الثقافية للأسر في المملكة العربية السعودية.
كما تم توفير دليل آخر موجه للأخصائيين ومعلمي التربية الخاصة يوضح الإجراءات الخاصة بالتدريب وينقل لهم الخبرة التي تم رصدها أثناء تطبيق البرنامج في كل من البيئة المدرسية والمنزلية والعيادية.
ومن اجل تسهيل التدريب لغير المختصين يعمل فريق عمل البرنامج على تأليف مشاهد تصويرية وفديوهات توضح تفاصيل دقيقة للجلسات التدريبية في المستويات الأول والثاني وتماشيا مع التعليم والتدريب عن بعد فان ذلك يسهل على اولياء الأمور ومقدمي الرعاية تطبيق التدريب بكل يسر وسهولة
فالاطلاع على هذه المشاهد يوفر الوقت ويمكن الاسرة من تدريب أبنائهم بصورة صحيحة وهي خطوة مهمة لزيادة تعزيز دور الاسرة في تدريب الأبناء.
وكان نتيجة هذا الجهد خلال خمس السنوات = ( البرنامج السعودي لنظرية العقل )







ولاء صالح اللهيبي

الدكتورة ولاء صالح اللهيبي الحربي مواليد مكة المكرمة وهي من أبرز المختصين في المملكة العربية السعودية الذين قاموا ببناء برامج تطبيقية تخدم ذوي الإعاقة وذلك لاهتمامها بتطوير الجانب التربوي والاجتماعي لذوي الإعاقة من خلال عملها أستاذة تربية خاصة وملازمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية والتوحد خلال مسيرتها العملية الطويلة.
قدمت الدكتورة ولاء صالح اللهيبي الكثير من البرامج التدريبية الموجهة للمختصين والأهالي فيما يتعلق بالجانب التربوي والاجتماعي لأطفال التوحد واسرهم،
الدكتورة ولاء صالح اللهيبي هي مؤلفة البرنامج السعودي لنظرية العقل بالتعاون العالم السعودي البرفسور محمد مرعي القحطاني وهدف هذا البرنامج هو تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال من ذوي طيف التوحد والتأخر المعرفي.
و كتاب السيكودراما الإعاقة العقلية تطبيقات تربوية الذي صدر عام 2021 وفية ابراز لدور للتمثيل النفسي المسرحي في تنمية الجوانب الاجتماعية والتربوية لدي ذوي الإعاقة العقلية.
وكتاب تطبيقات رياضية مناسبة لذوي الإعاقة وهو دليل عملي مصور لتمارين رياضية تناسب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ويمكن تطبيقه في المدارس والمعاهد ودور الرعاية.
تعتبر الدكتورة ولاء صالح اللهيبي اول سعودية انفردت ببناء برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل حيث انها عملت على هذا البرنامج في أواخر عام 2017 واستغرق بناء هذا البرنامج مدة 5 سنوات صدرت النسخة النهائية في عام 2022 .




البرنامج السعودي لنظرية العقل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: القسم العام :: المنتدى العام-