منتديات جمال البحرين


 
الرئيسيةالبوابة الشاملةس .و .جأحدث الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر

كيفية التغلب على الحزن

jassim
المدير العام
jassimالمدير العام
الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18887
نقاط الخبرة+ : 14542
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 27
مُساهمةموضوع: كيفية التغلب على الحزن  كيفية التغلب على الحزن Emptyالثلاثاء 30 يناير 2018, 4:13 pm

يعتبر الحزن شعور طبيعي يمكن أن يمر به كل إنسان ، وينتج عن عدة ظروف أو مواقف مختلفة يمكن أن تترك أثرا على حالته النفسية ، ومن أبرز العوامل المسببة للحزن التعرض للفشل ، فراق الموت ، الفراق الاختياري أو وداع الأحباء والأقارب ، والحزن إحساس مسيطر على شعور الإنسان ، حيث يملأ قلبه بالغم ، مما يجعله يشعر بفقدان رغبته في الحياة ، وخاصة مع الحزن الشديد وعظم أسبابه ، وفي بعض الحالات يكون الحزن مرتبط بالتوتر والقلق ، كما يؤثر على صحة الجسم إلى جانب الصحة النفسية ، ولكن لا داعي للاستسلام للشعور بالحزن ، بل ينبغي البحث عن سبل إسعاد النفس .



كيفية التغلب على الحزن :
1- التقرب إلى الله عز وجل : فينبغي تقوية الصلة بالله والحرص على تأدية الصلاة في أوقاتها ، والفرائض الأخرى ، لأنها تساعد على التخلص من الأفكار السلبية مما يقلل الشعور بالحزن ، ويعطي طاقة إيجابية فعالة وتقوي الشعور بالطمأنينة والسكينة في النفس .

2- التنفس بعمق وبطء : يساعد التنفس بعمق على توفير كمية كبيرة من الأكسجين ، وبالتالي يزداد نشاط الدورة الدموية ، مما يحث على الحيوية والنشاط في جسم الإنسان ، كما يقلل الشعور بالتوتر والقلق والتخلص من المشاعر السلبية الهدامة .



3- تقديم العون للآخرين : فتعمل مساعدة الآخرين الشعور بالسعادة بطريقة غير مباشرة ، ويمنح الأشخاص احترام الذات وتقدير النفس ، لأنه يشعر بقيمته في المجتمع ، مما يزيد إحساسه بالإيجابية والسعادة ، وبالتالي يستطيع التغلب على مشاعر الحزن التي تسيطر عليه .

4- مشاركة الأطفال بعض الأنشطة : فاللعب مع الأطفال مصدر السعادة الحقيقي ، لأنهم بهجة الحياة ، وعندما يقترب هؤلاء الأشخاص من الأطفال ويلهون معهم ، يمكنهم نسيان أسباب الحزن ، والنظر للحياة بطريقة جديدة مليئة بالنشاط والإيجابية .

5- البحث عن هواية محببة لقلبه : فممارسة هواية مفضله لديه تساعده على طرد الحزن جانبا ونسيان المشاعر السلبية ، حيث يصبح أكثر اندماجا مع هوايته المفيدة ، التي يحب قضاء الوقت معها ، ومن هذه الهوايات القراءة ، الكتابة النثرية أو الشعر ، الرسم ، الاستماع إلى الموسيقى أو العزف على بعض الآلات الموسيقية البسيطة .

6- تناول الأطباق المفضلة : فالطعام وسيلة لإسعاد النفس والترويح عنها ، ويفضل تناولها مع الأشخاص المقربين إلي قلبك حتى تشعر بالمتعة والحماس وتترك مشاعر الحزن .

7- التخلص من أسباب الحزن : فربما يكون الحزن ناتجا عن بعض المشاكل والعقبات ، وعندما يتم البحث عن حلول جذرية لها يمكن التغلب على الحزن .

8- التنزه في رحلة : ينصح بالخروج في رحلة لعدة أيام مع الأشخاص المقربين من الأصدقاء أو الأقارب حتى يمكن الابتعاد عن الجو المحيط المليء بالحزن والتوتر .

9- ممارسة التمارين الرياضية : لأنها تساعد على تخفيف القلق والتوتر ، والتغلب على المشاعر السلبية وتعزيز التفكير والطاقة الإيجابية البناءة ، ومن أفضل هذه التمارين وأكثرها بساطة المشي والسباحة .

10- العطور والروائح الزكية : أثبتت الدراسات أن أخذ حمام دافئ يساعد في التغلب على الحزن ويخفف التوتر ، كما ينصح باستنشاق العطور التي تحسن الحالة المزاجية ومنها اللافندر والياسمين .

11- الفضفضة : يمكن البوح للأصدقاء الموثوق بهم عن أسباب الحزن ، يساعدك ذلك على الشعور بالراحة وطرد الأفكار السلبية التي تعيق استكمال الأنشطة الحياتية 

التوقيع
lol!

كيفية التغلب على الحزن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الحزن في الإسلام
» لاتدعي الحزن يتغلب عليك
» كيفية الصلاة
» كيفية زراعة الورود
» كيفية عمل كعك أبو السمسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: القسم العام :: المنتدى العام-