|
|
الغاز بدوية مع الحل
صفحة 1 من اصل 1
مثل المؤمن كالخامة
مثل المؤمن كالخامة
إسلام ويب
المصائب تكشف معادن الناس، وتظهر خبايا النفوس، ولا عاصم من السقوط في امتحانها مثل الإيمان بالله، فالمؤمن مع الابتلاء ثابت القلب، مصون اللسان، يلين للابتلاء، فيبتلى مرة، ويعافى مرةة، فهو بين عافية من ابتلاء وواقع في آخر، إما في نفسه وإما في ماله وإما في بدنه، وهو يعلم أنها طريق له إلى النقاء من الذنوب ورفع الدرجات، لأجل ذلك يصبر ويصابر، وأما غير المؤمن فإنه يستمتع بحسناته في الدنيا ليوفر له العذاب في الآخرة، فيقل ابتلاؤه استدراجا وإمهالا.
وبكلمات موجزات يضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا بليغا أوصل من خلاله المعنى، وقرب المعقول في صورة المحسوس، وأبرز الخفي بشكل الجلي، وكذلك شأن من أوتي جوامع الكلم، وملكه الله سلطان البلاغة والفصاحة.
في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع، من حيث أتتها الريح كفأتها، فإذا اعتدلت تكفأ بالبلاء، والفاجر كالأرزة، صماء معتدلة، حتى يقصمها الله إذا شاء»
ولفظ مسلم عن كعب بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع، تفيئها الريح، تصرعها مرة وتعدلها أخرى، حتى تهيج، ومثل الكافر كمثل الأرزة المجذية على أصلها، لا يفيئها شيء، حتى يكون انجعافها مرة واحدة»
قال ابن الأثير: : الْخَامَةِ: الغصنة اللينة. الانجعاف: الانقلاع، الْأَرْزَة الْمُجْذِيَة: الثابتة المنتصبة، والأرزة صل شديد ثابت في الأرض، وهو من الشجر الذي يُعمَّر طويلاً ويكثر وجوده في جبال لبنان.
وهذا من أبلغ التشبيهات النبوية التي صور فيها حال المؤمن حال تلقيه المصائب، ومعاناته البلاء، حيث شبهه بالنبتة اللينة التي تتلقاها الريح، واختار التعبير بالريح لا الرياح؛ لأن الريح لا تكون إلا في التمحيص والفتنة، فالنبتة اللينة تميل مع الريح مطاوِعة غير معانِدة، فلا تنكسر ولا تتفتت، ثم تعاودها الريح مرة أخرى فتميل معها، حتى إذا انتهت عاصفة الريح عادت إلى اعتدالها، وهكذا يكون حال المؤمن مستسلما لقضاء الله، متوافقا مع مراد الله، غير معاند ولا متسخط، بل يصبر ويحتسب، وهذا مقتضى الإيمان بالقدر خيره وشره، وهو يعلم أن الله إنما يبتليه ليعلي في الآخرة مقامه، فيهون عليه كل بلاء، بل قد يصل بعض الخلص إلى منزلة الالتذاذ بالمصائب لأنه يرى من خلالها الرضا الإلهي، والاختصاص الرباني. بخلاف الأشجار القاسية التي تعاند الريح فتنكسر وتتساقط أغصانها، وتتناثر أوراقها.
قال أبو عبيد: شبه المؤمن بالخامة التي تميلها الرياح؛ لأنه مُرزَّأٌ أي: (مصاب) في نفسه وأهله وماله، وأما الكافر فمثل الأرزة التى لا تميلها الرياح، والكافر لا يرزأ شيئاً حتى يموت، وإن رزئ لم يؤجر عليه، فشبه موته بالانجعاف تلك، حتى يلقى الله بذنوب جمة.
يقول الطيبي: وفيه إشارة إلي أن المؤمن ينبغي له أن يرى نفسه في الدنيا عارية معزولة عن استيفاء اللذات والشهوات، معروضة للحوادث والمصيبات، مخلوقة للآخرة؛ لأنها جنته، ودار خلوده وثباته.
والحاصل أن المؤمن لا يخلو من علة أو قلة أو ذلة، كما روي، وكل ذلك من علامة السعادة، بشرط الصبر والرضا والشكر، كما قال أبو عبيد.
وقد أخرج الإمام أحمد عن أبي بن كعب مرفوعا: «مثل المؤمن مثل الخامة تحمَرُّ مرة وتصْفَرُّ أخرى».
قوله: «حتى يستحصد» الحصاد إنما يستعمل في الزروع والكلأ، واستعماله في الشجر إما استعارة لفظية، كالمشفر للشفة، أو معنوية، فشبه قلع شجر الصنوبر أو الأرز في سهولته بحصاد الزرع، فدل علي سوء خاتمة الكافر.
قوله: «حتى يكون انجعافها مرة واحدة» وجه التشبيه أن المنافق لا يتفقده الله باختياره بل يحصل له التيسير في الدنيا ليتعسر عليه الحال في المعاد حتى إذا أراد الله إهلاكه قصمة فيكون موته أشد عذاباً وعليه أكثر ألماً في خروج نفسه.
وهكذا يكون المؤمن بإيمانه راضٍ عن أقدار ربه، لا يهلكه الابتلاء، بل يزيده قربا من الله، كالنبتة الغضة الطرية لا تقتلعها الرياح لرطوبتها ولينها، بل تتمايل مع الريح، متعايشة مع ظروف الحياة من حولها، تميل لكنها لا تسقط، وكذلك المؤمن يبتلى ويمتحن لكنه لا يسقط، والمنافق يجمع له المتعة والعافية في الدنيا، فإذا أخذه الله كانت أخذة غضب، فيهلكه الله مرة واحدة.
التوقيع
jassim- المدير العام
- عضو مفضلجائز التسجيل في المنتدى
- الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18886
نقاط الخبرة+ : 15114
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 28
الغاز بدوية مع الحل
الغاز بدوية مع الحل
اللغز الأول
انشدك عن رجلا اخذ من البيض ثنتين، يرقد بينهن وكلا يشوفه، لا أخذهن بدعه ولا أخذهن على الدين، والكاف لتوضيح أول حروفه، وأظن عــــــاشق وضحـه لكــم زين، والذكي منكم ما ضني يطوفــه… وحل ذلك اللغز هو (ورق الكربون).
انشدك عن رجلا اخذ من البيض ثنتين، يرقد بينهن وكلا يشوفه، لا أخذهن بدعه ولا أخذهن على الدين، والكاف لتوضيح أول حروفه، وأظن عــــــاشق وضحـه لكــم زين، والذكي منكم ما ضني يطوفــه… وحل ذلك اللغز هو (ورق الكربون).
اللغز الثاني
يا ويش شيخا كل همه ركوع وسجود، جسمه نحيل ودمع عينه جاري، ملازما للخمس والناس في هذا شهود، يعمل طوال العمر في خدمة الباري … وحل ذلك اللغز هو (القلم).
اللغز الثالث
ويش رجلا يندبونه في المواقف الخطيرة، والمعارك خاضها والبطن مليان أطعونه، جاء منها بالغنيمة يا عسى في الأمر خيره، هو جزاء من خاض بالميدان قاموا ينطلونه… وحل ذلك اللغز هو (القصدير).
اللغز الرابع
أنشدك عن شي وجوده ولا شي، يفزع الياحس الزعيم باهلا كي، ينقـذ الزعيـم إذا مر في موقف سي، أليا شارف للخطر والهلاك… وحل ذلك اللغز هو (العرق الاحتياطي في ساق الإنسان).
اللغز الخامس
أنشدك عن غذرى باسم رجال، لو يجتمع كل البشر ما قدرها، حراسها رجلين ما هم عقال، لا كن لا يمكن تعدى أديرها … وحل ذلك اللغز هو (الجدي).
اللغز السادس
نشدك عن رجلا كبيرا مقامه، يأمر وينهى دون رجلين ويدين، أحيان الناس تبغي منه السلامة تمشي في دربه في جميع الميادين، وحل ذلك اللغز هو (التقويم).
اللغز السابع
انشد ك عن غذرى ضعيفا جسدهـــا، محشومة بين الرجال المناعير، ترد سلفان كثيرا عــــــد دها، تردهم إذا نوو المحادير … وحل ذلك اللغز هو (ليفه الدلة).
اللغز الثامن
سيف سحبته يا فتى في يميني، واليا سحبته تعجبك لمحة أضواه، عده على الخطار، والغانمين، تراء صعبة ردة السيف بخاه … وحل ذلك اللغز هو (حليب الناقة).اللغز التاسع
أنشدك من غمرا شبابه أسبوعين، وبعــــــد أسبوعين ينثني شايب، وكلا يحبه غير طلابه الدين،ومدوره ألا فـاق فوق النجايب … وحل ذلك اللغز هو (القمر).
اللغز العاشر
أنشدك عن عذرى لها رجلين، رجل يجامعها ورجل يناظرها إلي يجامعها يضغط عليها زين والي يناظرهــا يعلمك بسرايرها … وحل ذلك اللغز هو (الكفر).
اللغز الحادي عشر
انشد ك عن ثنتين في موقع الياس، الله خلقهن في الاوادم علامة، لا هن ولد جن ولا هن ولد ناس من رافقنه ما تشيله أعظامه، وحل ذلك اللغز هو (نصايب القبر).
اللغز الثاني عشر
وش لك من عذرى تستر الناس والناس تعشقها ولاهي عشاقه ما تأخذ إلى من توده وبقياس كمواحدا جاها وانحاش من غثاها … وحل ذلك اللغز هو (اللبس العسكري).
اللغز الثالث عشروش لك من عذرى تستر الناس والناس تعشقها ولاهي عشاقه ما تأخذ إلى من توده وبقياس كمواحدا جاها وانحاش من غثاها … وحل ذلك اللغز هو (اللبس العسكري).
ياويش شي فيه خمسة رياجيل لا انس ولا جان ولا هن بضاعة أولهم اليا مات باقي بهم جيل صاروا ثمان كلهم جماعه … وحل ذلك اللغز هو (اسم عثمان).
اللغز الرابع عشر
أنشدك عن شايب في وسط صندوق يعطي أعياله كل ما دار رأسه لهم على الشايب مطاليب وحقوق وبتوزيع عيشتهم يذوق التعاسة… وحل ذلك اللغز هو (اليدلكو).
اللغز الخامس عشر
أنشدك عن عذري رقيقة حال لها في كل الأمر سريه عذري لجيل يعقب أجيال بأمر من الوالي رب البرية …وحل ذلك اللغز هو (الوصية
منقول
jassim- المدير العام
- عضو مفضلجائز التسجيل في المنتدى
- الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18886
نقاط الخبرة+ : 15114
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 28
مواضيع مماثلة
» الغاز جديدة صعبة وسهلة تطبيق حروف على الاندرويد مع رابط الحل
» ماهو الحل في زمن الضياع زمن الغش
» تمديد الغاز المركزي بالرياض
» شركة تمديد الغاز بالرياض | متجر كيوت ستور
» الكبسولة المبرمجة: الحل الذكي للتخلص من الوزن الزائد
» ماهو الحل في زمن الضياع زمن الغش
» تمديد الغاز المركزي بالرياض
» شركة تمديد الغاز بالرياض | متجر كيوت ستور
» الكبسولة المبرمجة: الحل الذكي للتخلص من الوزن الزائد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى