منتديات جمال البحرين


 
الرئيسيةالبوابة الشاملةس .و .جأحدث الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر

أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح

jassim
المدير العام
jassimالمدير العام
الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18887
نقاط الخبرة+ : 14550
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 27
مُساهمةموضوع: اقتناء الكلاب وملامستها للبدن والثياب  أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح Emptyالسبت 02 فبراير 2019, 2:31 pm

أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح 1760598411
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( اقتناء الكلاب وملامستها للبدن والثياب ))

د. أمين بن عبدالله الشقاوي







وردت نصوص كثيرة تحرم بيع الكلاب واقتناءها، وأن من اقتنى كلباً نقص من أجره كل يوم قيراطان[1]، إلا كلب الصيد وحراسة الماشية، وحراسة الزرع، فإنه يجوز اقتناؤها.




روى البخاري في صحيحه من حديث أبي جحيفة رضي الله عنه قال: نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ[2]، وروى أبو داود من حديث ابن عباس قال: "نَهَى رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ، وَإِنْ جَاءَ يَطْلُبُ ثَمَنَ الْكَلْبِ، فَامْلَأْ كَفَّهُ تُرَابًا[3].




قال النووي في شرح مسلم: "وأما النهي عن ثمن الكلب وكونه من شر الكسب، وكونه خبيثاً فيدل على تحريم بيعه، وأنه لا يصح بيعه، ولا يحل ثمنه، ولا قيمة على متلفه، سواء كان معلماً أم لا، وسواء كان مما يجوز اقتناؤه أم لا، وبهذا قال جماهير العلماء"[4].




أما إذا احتاج إلى الكلب للصيد أو الحراسة ولم يجد أحداً يعطيه إياه إلا بالبيع، جاز له أن يشتريه، ويكون الإثم على البائع؛ لأنه باع ما لا يجوز له بيعه.




قال ابن حزم: "ولا يحل بيع كلب أصلاً، لا كلب صيد، ولا كلب ماشية ولا غيرهما، فإن اضطر إليه ولم يجد من يعطيه إياه فله اتباعه، وهو حلال للمشتري حرام على البائع ينتزع منه الثمن متى قدر عليه، كالرشوة في دفع الظلم، وفداء الأسير، ومصانعة الظالم ولا فرق[5]. أ-هـ.




وهذه بعض فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية المتعلقة بموضوع نجاسة الكلاب:

السؤال الرابع من الفتوى رقم (17558)، يقول السائل: ما حكم لُعاب الكلب إذا وقع على جسم الإنسان، وإذا وقع على الثياب؟ وما حكم الثياب التي تُغسل مع تلك الثياب في غسالة واحدة وماء واحد؟

الجواب: لُعاب الكلب نجس يجب غسل ما أصابه من إناء أو ثوب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم "طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ، أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ"[6]. والثياب إذا أُلقيت في الماء الطهور وغُسلت حتى زال أثر النجاسة عنها طهرت جميعاً من نجاسة الكلب وغيره، بشرط أن يتكرر غسلها من نجاسة الكلب سبع مرات، تكون أولاهن بالتراب، أو ما يقوم مقامه كالصابون والأشنان.




وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو

عضو

نائب الرئيس

الرئيس

بكر أبو زيد

صالح الفوزان

عبدالعزيز آل الشيخ

عبدالعزيز بن باز

••••




الفتوى رقم (21487) يقول السائل: نحن مقيمون بالمملكة المتحدة، حيث الناس غير المسلمين يقتنون كلاباً – أعزكم الله – وبكثرة، حتى في بعض الأحيان يكون من الصعب التجنب من الكلاب ونحن ذاهبون من وإلى البيت، وبالذات حين نكون أقرب إلى المساجد، ويعسر علينا العودة إلى البيت لغسل وتبديل الثياب التي لامست الكلاب؟

الجواب: إذا لم يصب بدنك أو ثيابك شيء من لُعاب الكلاب أو عرقها أو دمها، فإن صلاتك صحيحة، ومجرد ملامسة الكلاب لثيابك لا ينجسها، ولا يجب عليك غسلها أو تبديلها لذلك.




وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو

عضو

نائب الرئيس

الرئيس

بكر أبو زيد

صالح الفوزان

عبدالعزيز آل الشيخ

عبدالعزيز بن باز

••••




السؤال الثاني من الفتوى رقم (20251)، يقول السائل: الكلب نجس، فما هو الشيء النجس فيه، أهو اللُعاب أم شيء آخر؟ ومتى يجب على الإنسان أن يغسل يديه سبع مرات إحداهن بالتراب؟

الجواب: الكلب نجس كله روثه وعرقه ولُعابه، ويجب غسل ما لوَّثه من إناء وغيره بالماء حتى يطهر، أما اللعاب خاصة فيجب غسل ما أصابه سبع مرات بالماء إحداهن بالتراب أو ما يقوم مقامه من المنظفات كالصابون وغيره؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ، أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ"[7] [8].

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

أعضاء

نائب الرئيس

الرئيس

بكر أبو زيد/ صالح الفوزان/ عبدالله بن غديان

عبدالعزيز آل الشيخ

عبدالعزيز بن باز




[1]صحيح البخاري برقم (5482) وصحيح مسلم برقم (1574).

[2]برقم (2086).

[3] سنن أبي داود برقم (3482) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2 /666) برقم 2973.

[4]شرح صحيح مسلم (10/ 477) مختصراً.

[5]المحلى (9/9) كتاب البيوع مسألة رقم (1513).

[6] سنن أبي داود برقم (3482) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2 /666) برقم 2973.

[7] سنن أبي داود برقم (3482) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2 /666) برقم 2973.

[8] فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (4 من/196-197) المجموعة الثانية.

التوقيع
lol!
عبير الورد
عضو مجتهد
عبير الوردعضو مجتهد
الدولة : مصر
المشاركات+ : 1074
نقاط الخبرة+ : 11916
تاريخ التسجيل : 09/12/2017
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح  أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح Emptyالإثنين 04 فبراير 2019, 11:49 pm

جزاكم الله خيرا
موضوع رائع

التوقيع
أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح Sobhan10
princess soma
عضو نشيط
princess somaعضو نشيط
الدولة : مصر
المشاركات+ : 16
نقاط الخبرة+ : 5700
تاريخ التسجيل : 08/08/2020
مُساهمةموضوع: أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح  أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح Emptyالسبت 08 أغسطس 2020, 9:20 pm

إدارة فريق أو قسم في العمل لا تأتي أبداً عن طريق قراءة كتاب عن استراتيجيات الإدارة ، ويسعى الكثير من الإداريين أن يصبحوا مديرين ناجحين وذلك عن طريق تحقيق كل هدف معين وإبقاء فريق العمل سعيدًا ومنتجًا ، ويعتمد الكثير من نجاح المدير على خبرة أعضاء فريق العمل ومزاجهم ونقاط قوتهم وكذلك خبرة المدير الخاصة بالإضافة إلى كيفية تعامل الجميع مع بعضهم البعض ، وها نحن هنا نقدم أفضل الطرق للتعامل مع المواقف والمعضلات الشائعة التي قد تواجهها أثناء العمل إذا لم تكن حذراً .

مفهوم الإدارة
الإدارة من الأمور الصعبة والمعقدة لأنها تتطلب مجموعة كبيرة من المهام والقرارات المصيرية في مجالات الحياة المختلفة ، فإذا كانت القرارات صحيحة فإنك ستدير المؤسسة أو الشركة بطريقة إيجابية وسليمة ، وإن كانت القرارات خاطئة في اتخاذ القرارات الحاسمة والمصيرية وغير قادرة على اتخاذ الأحكام والتدابير الإدارية في الوقت المناسب سيتحمل مديرها كامل المسؤولية بصفته المدير والقائد .


أهم طرق النجاح الإداري
تفويض أحد أعضاء فريق العمل
سبب كبير لعدم تفويض بعض المديرين بما فيه الكفاية هو أنهم خائفون ، حيث إنهم قلقون من أنهم لا يستطيعون الوثوق بشخص آخر للقيام بمهمة وكذلك بأسرع ما يمكن ، وإنهم قلقون من أن سمعتهم سوف تتضرر إذا أخطأ الشخص الذي يفوضه ، أو يشعرون بالتهديد من التقارير المباشرة بخصوص أدائهم ، ولكن على المدير الناجح أن يقوم بتفويض أحد أعضاء الفريق من أجل إنجاز العديد من الأعمال المكلف بها وذلك عن طريق إعطاءه الثقة الكاملة وهي أحد الطرق لبناء شخصية المدير الناجح ، وبالتالي لابد من التفويض دون فقدان السيطرة على أعضاء الفريق .


عدم تجنب أحد أعضاء فريق العمل
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تعمل على بناء مدير ناجح ، حيث أن العمل كقائد فريق يتطلب معرفة كيفية تحفيز وإدارة الجميع في الفريق حتى أولئك الأشخاص الذين لا تحبهم حقًا ، حيث أن التعامل الخاطئ مع أعضاء الفريق وذلك عن طريق إما تجنب هذه الأشخاص قدر الإمكان أو التظاهر بأن كل شيء على ما يرام سوف يأتي بنتائج عكسية ، وبالتالي لابد من الاهتمام بهذه النقطة من أجل تحقيق الهدف من العمل وإنجاز العمل المطلوب تحقيقه .


تعاون فريق العمل
إن التقارير المباشرة ليست هي الوحيدة التي يمكنها أن تزعجك ، وإن الاضطرار إلى العمل بشكل تعاوني مع مديرين آخرين أمر لا مفر منه عندما يريد كل مدير تنفيذي القيام بذلك في كل شركة ، ولكن عندما يحاول شخص ما أن يتقدم عليك أو يقلل من جهودك عن غير قصد ، فمن الصعب التركيز على العمل الجماعي الذي يدعو إلى واحد للجميع والكل لصالح واحد .


سيطرة المدير على الأضرار
إن الأخطاء لا مفر منها والكثير يسامح بسهولة ، لكن بعض الأخطاء قد تعرض سمعة المدير للخطر أو تعرض العمل للخطر أو تعرض صاحب العمل لمشاكل قانونية ،وبالتالي لابد من وضع الأمور في نصابها الصحيح وهو أمر يتطلب مزيد من المجهود المبذول من أجل نجاح العمل وفريق العمل ونجاح المدير .


معرفة أفضل سُبل النجاح
بمجرد وصول المدير إلى الجزء العلوي من القسم أو الترقية إلى منصب أعلى ، فإن الوقت قد حان لإعادة التفكير في كيفية تقديم نفسك ، وفهم أفضل لكيفية إدراك الآخرين لك ومعرفة ما تحتاج إلى القيام به بطريقة مختلفة لتحقيق النجاح والهدف المطلوب تحقيقه .

التوقيع
أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح 159658763645011

أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» كيف تكون ذا شخصية قوية؟
» أسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم كاملاً
» كيف تكون ظريفا
» تمم عمل دراسة الجدوى لمشروع ناجح من مدى
» حتى تكون معلما مبدعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: القسم العام :: المنتدى العام-