منتديات جمال البحرين


 
الرئيسيةالبوابة الشاملةس .و .جأحدث الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر

الاثار السلبية للتكنولوجيا

jassim
المدير العام
jassimالمدير العام
الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18887
نقاط الخبرة+ : 14542
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 27
مُساهمةموضوع: مماثلة المؤمن للنخلة  الاثار السلبية للتكنولوجيا Emptyالسبت 02 فبراير 2019, 2:30 pm

الاثار السلبية للتكنولوجيا 1760598411
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( مماثلة المؤمن للنخلة ))

إنَّ الشجرة الكريمة المباركة – أعني النخلة – التي هي أفضل الشجر وأطيبه وأحسنه قد جعلها الله في كتابه الكريم مثلاً لعبده المؤمن ، يقول الله تعالى : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}[إبراهيم:??–??]. وعن ابن عمر مماثلة المؤمن للنخلة ما قال : قال رسول الله مماثلة المؤمن للنخلة : ((إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ ؟ )) فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ فَاسْتَحْيَيْتُ . ثُمَّ قَالُوا حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : (( هِيَ النَّخْلَةُ )) [1]وعن ابن عمر مماثلة المؤمن للنخلة ما قال سمعت رسول الله مماثلة المؤمن للنخلة يقول : ((مَثَلُ الْمُؤْمِنِ مَثَلُ النَّخْلَةِ , مَا أَخَذْتَ مِنْهَا مِنْ شَيْءٍ نَفَعَكَ)) [2].

وعن أنس بن مالك مماثلة المؤمن للنخلة قال : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِنَاعٍ عَلَيْهِ رُطَبٌ فَقَالَ : مَثَلُ كَلِمَةٍ طَيِّبَةً { كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا } قَالَ : ((هِيَ النَّخْلَةُ)) ، { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ } قَالَ : (( هِيَ الْحَنْظَلُ)) قَالَ : فَأَخْبَرْتُ بِذَلِكَ أَبَا الْعَالِيَةِ فَقَالَ : صَدَقَ وَأَحْسَنَ[3].

والنخلة إنما حازت هذه الفضيلة العظيمة بأن جُعلت مثلاً لعبد الله المؤمن لأنها أفضل الشجر وأحسنه وأكثره عائدة ، ويكفيها فضيلة أنها خُصت من بين سائر الشجر بأن جُعلت مثلاً للمؤمن ؛ مما يدل على كريم فضلها ورفيع قدرها وتنوع فضائلها ، كثبات أصلها وارتفاع فرعها وإيتائها أكُلَها كل حين ووصفها بالبركة وأنها لا يؤخذ منها شيء إلا نفع ، ونحو ذلك مما يدل على فضل النخلة وتميزها وتشابهها مع المؤمن المطيع لله الذي قامت في قلبه كلمة الإيمان وانغرست في صدره وأخذت تثمر الثمار اليانعة والخير المتنوع .

ومن يتأمل في النخلة والمؤمن المطيع لله يجد بينهما أوجهاً من الشبَه كثيرة ، منها :

v أن النخلة لابد لها من عروق وساق وفروع وورق وثمر ، وكذلك الإيمان لابد له من أصل وفروع وثمر ؛ فأصله الإيمان بأصول الإيمان الستة المعروفة ، وفروعه الأعمال الصالحة والطاعات المتنوعة والقربات العديدة ، وثمراته كل خير يحصِّله المؤمن وكل سعادة يجنيها في الدنيا والآخرة .

v والنخلة لا تبقى حية إلا بمادة تسقيها وتنمِّيها ، فهي لا تحيا ولا تنمو إلا إذا سقيت بالماء ، فإذا حُبس عنها الماء ذبلت ، وإذا قُطع عنها تماماً ماتت ؛ وهكذا الشأن في المؤمن لا يحيا الحياة الحقيقية ولا تستقيم له حياته إلا بسقي من نوع خاص ؛ وهو سقي قلبه بالوحي : كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم . قال الله تعالى : {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا } [الأنعام:122] . وبهذا يُعلم أن شجرة الإيمان في القلب ، إن لم يتعاهدها صاحبها بسقيها كل وقت بالعلم النافع والعمل الصالح وإلا أوشكت أن تيبس . عن عبد الله بن عمرو بن العاص مماثلة المؤمن للنخلة ما قال: قال رسول الله مماثلة المؤمن للنخلة ((إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ الْخَلِقُ ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ أَنْ يُجَدِّدَ الْإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ))[4].

v ومن أوجه الشبه بين المؤمن والنخلة : أن النخلة شديدة الثبوت كما قال الله تعالى { أَصْلُهَا ثَابِتٌ } ، وهكذا الشأن في الإيمان إذا رسخ في القلب ؛ فإنه يصير في أشد ما يكون من الثبات لا يزعزعه شيء بل يكون ثابتاً كثبوت الجبال الرواسي ، سُئل الأوزاعي رحمه الله عن الإيمان أيزيد ؟ قال : " نعم حتى يكون مثل الجبال " قيل : أينقص ؟ قال : " نعم حتى لا يبقى منه شيء " .

v والنخلة لا تنبت في كل أرض ، بل لا تنبت إلا في أراضٍ معيَّنة طيبة التربة ، فهي في بعض الأماكن لا تنبت مطلقاً ، وفي بعضها تنبت ولكن لا تثمر ، وفي بعضها تثمر ولكن يكون الثمر ضعيفاً ، فليست كل أرض تناسب النخلة . وهكذا الشأن في الإيمان ؛ فهو لا يثبت في كل قلب ، وإنما يثبت في قلب من كتب الله له الهداية وشرح صدره للإيمان ، والقلوب أوعية متفاوتة وبعضها أوعى من بعض .

v وقد وصفت النخلة في الآية بأنها شجرة طيبة ، وهذا أعم من طيب المنظر والصورة والشكل ومن طيب الريح وطيب الثمر وطيب المنفعة ؛ والمؤمن كذلك أجلُّ صفاته الطيب في شؤونه كلها وأحواله جميعها ، في ظاهره وباطنه وفي سره وعلنه ، ولهذا عندما يدخل المؤمنون الجنة تتلقاهم خزنتها قائلة لهم : {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ} [الزمر:] ، وقال تعالى : {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النحل:32] .

v والنخلة وصفت بأنها ما أخذت منها من شيء نفعك كما في حديث ابن عمر المتقدم ، فكل شيء في النخلة ينفع ، وهكذا الشأن بالنسبة للمؤمن مع إخوانه وجلسائه ؛ لا يُرى فيه إلا الأخلاق الكريمة والآداب الرفيعة والمعاملة الحسنة والنصح لجلسائه وبذل الخير لهم ، ولا يصلُ إليهم منه ما يضر ، بل لا يصل إليهم منه إلا ما ينفع .

v ثم إن قلب النخلة وهو الجمار من أطيب القلوب وأحلاها ؛ إذ هو حلو الطعم جميل المذاق ، وكذلك قلب المؤمن من أطيب القلوب وأحسنها ، لا يحمل إلا الخير ، ولا يبطن سوى الاستقامة والصلاح والسلامة .

v وثمر النخلة من أنفع ثمار العالم وله حلاوة لا تدانيها حلاوة ، وكذلك الإيمان له حلاوة ولذة لا يذوقها إلا صحيح الإيمان . عن أنس مماثلة المؤمن للنخلة عن النبي مماثلة المؤمن للنخلة قال : ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ))[5].

v ثم إن النخل بينه تفاوت عظيم في شكله ونوعه وثمره ، فليست النخيل في مستوى واحد في الحسن والجودة بل بينه من التفاوت والتمايز الشيء الكثير ؛ وهكذا الشأن بين المؤمنين ، فالمؤمنون متفاوتون في الإيمان ، وليسو في الإيمان على درجة واحدة ، بل بينهم من التفاوت والتفاضل الشيء الكثير ، كما قال الله تعالى : {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} [فاطر:32] .

v والنخلة كلما طال عمرها ازداد خيرها وجاد ثمرها ، وكذلك المؤمن إذا طال عمره ازداد خيره وحسن عمله .عن عبد الله بن بُسْر مماثلة المؤمن للنخلة : أن أعرابياً قال : يا رسول الله من خير الناس ؟ قال : (( مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ))[6]

فهذه بعض أوجه الشبه بين المؤمن وبين النخلة ؛ يحيا بتأملها قلب المؤمن ، ويزيد إيمانه ، ويقوى يقينه ، ويعظم شكره وحمده لربه . قال الله تعالى {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} .

بما تقدَّم يعلم أن الإيمان شجرة مباركة عظيمة النفع غزيرة الفائدة كثيرة الثمر لها مكان خاص تغرس فيه ولها سقي خاص ولها أصل وفرع وثمار :

أما مكانها : فهو قلب المؤمن ، فيه توضع بذورها وأصولها ، ومنه تتفرع أغصانها وفروعها .

وأما سقيها : فهو الوحي المبين ؛ كتاب الله وسنة رسوله مماثلة المؤمن للنخلة ، فبه تسقى هذه الشجرة ، ولا حياة لها ولا نماء إلا به .

وأما أصلها : فهو أصول الإيمان الستة ، وأعلاها الإيمان بالله تعالى فهو أصل أصول هذه الشجرة المباركة .

وأما فروعها : فهي الأعمال الصالحة والطاعات المتنوعة والقربات العديدة التي يقوم بها المؤمن .

وأما ثمراتها : فكل خير وسعادة ينالها المؤمن في الدنيا والآخرة فهو ثمرة من ثمار الإيمان ونتيجة من نتائجه .

وإنا لنسأل الله الكريم أن يُعظِم نماء هذه الشجرة الكريمة المباركة في قلوبنا ، وأن يجعلنا من عباده المؤمنين المتقين ، وأن يصلح لنا شأننا كله ، فإنه خير مسئول وأفضل مأمول .

منقول.

********







________________

[1] رواه البخاري (61) ومسلم (2811) .

[2] رواه الطبراني (13514) ، وصححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع (5848).

[3] الترمذي (3119) مرفوعاً وموقوفاً . وقال الألباني رحمه الله : " ضعيف مرفوعاً ، وصحيح موقوفاً " .

[4] رواه الحاكم (1/4) وحسنه الألباني رحمه الله في (الصحيحة) (1585) .

[5] رواه البخاري (16) ومسلم (43) .

[6] رواه الترمذي (2329) وصححه الألباني رحمه الله في (صحيح سنن الترمذي) (1898) .

منقول.

التوقيع
lol!
princess soma
عضو نشيط
princess somaعضو نشيط
الدولة : مصر
المشاركات+ : 16
نقاط الخبرة+ : 5692
تاريخ التسجيل : 08/08/2020
مُساهمةموضوع: الاثار السلبية للتكنولوجيا  الاثار السلبية للتكنولوجيا Emptyالسبت 08 أغسطس 2020, 9:19 pm

اليوم على اتصال أكثر من أي وقت مضى، هذا بالطبع بفضل التطورات الحديثة في التكنولوجيا. على الرغم من أن بعض التكنولوجيا كان له آثار حميدة وحقق بعض التغيرات الإيجابية في العالم إلا أنه لديه بعض التأثيرات السلبية التي لا يمكن لأحد إنكارها.

وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة المحمولة ممكن أن تقودنا إلى مواضيع في علم النفس ومواضيع في الصحة البدنية ، كإرهاق العينين والصعوبة في التركيز على المواضيع الجدية ، ولكن من الممكن أيضا أن يكون له تأثيرا شديدة الخطورة كالاكتئاب. الإفراط في استعمال التكنولوجيا له آثار خطيرة على الأطفال في طور النمو والمراهقين.


الآثار النفسية للتكنولوجيا
الإفراط أو الاعتماد على التكنولوجيا لديه طيف واسع من التأثيرات نذكر منها


العزل
وسائل التواصل الاجتماعي قد صممت في الواقع كي تجمع الناس وتوحدهم لكن ما حصل الأسف في بعض الحالات هو العكس تماما.


أظهرت دراسة في عام 2017 أن الأشخاص في عمر 25-32 الذين يفرطون في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي كانوا أكثر عرضة بثلات مرات للإصابة بالوحدة من أولئك الذين لا يفعلون.


إيجاد الطرق للتقليل من فترات الجلوس على وسائل التواصل كوضع حد من الوقت لتطبيقات السوشال ميديا يمكنه أن يقي الناس من خطر الشعور بالوحدة.


الكآبة والتوتر
هناك دراسة أجريت عام 2016 بأن الناس الذين لديهم علاقات طيبة ويتلقون الدعم من الأصدقاء على مواقع التواصل يكونوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.


والعكس يكون صحيحا فالناس الذين ليس لديهم أصدقاء أو علاقات جيدة على مواقع التواصل أكثر عرضة للتوتر والاكتئاب. ومن هذا نستنتج أنه هناك رابط بين الصحة العقلية ووسائل التكنولوجيا والعامل المحدد الأكبر فيها هو نوع العلاقات التي يشكلها الناس على هذه المنصات.[1]


الاثار الجسدية السيئة للتكنولوجيا
إجهاد العين
الموبايلات الذكية و الحواسيب والآيباد ممكن أن يأخذوا انتباه الشخص لفترات طويلة وبالتالي يؤدي ذلك إلى إرهاق العين. الأعراض تتضمن الرؤية الضبابية وجفاف العين وأيضا يسبب آلام في مناطق أخرى من الجسد كالرقبة والرأس والأكتاف.


الطريقة التي من الممكن أن تؤدي وسائل التكنولوجيا بها إلى الإرهاق هي المدة التي نقضيها على أجهزتنا ودرجة السطوع ودرجة القرب من أجهزتنا والتحديق لفترات طويلة وطرائق الجلوس الخاطئة .


أخذ فترات من الاستراحة بين أوقات الجلوس الطويلة ضروري لتقليل الأعراض المذكورة سابقا. وإذا كنت تشعر بأي هذه الأعراض يجب عليك زيارة طبيبك العيون للتأكد من سلامتهم.[1]


قاعدة 20 20 20
هناك طريقة قام بها الباحثين للتخلص من إجهاد العينين وهو ما يسمى قاعدة 20 20 20 ، هذه الطريقة تنص على أنه كلما حدقت في جهازك لمدة 20 دقيقة فيجب أن تنظر إلى شيء يبعد عنك مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية زمن الطرق أيضا للتخفيف من الإجهاد هو الاعتناء بصحة العينين بشكل دوري وتخفيف شدة سطوع الشاشة وتكبير الخط أثناء القراءة والجلوس بطريقة صحيحة.[2]


مشاكل في النوم
استعمال التكنولوجيا قبل النوم بفترة قصيرة من الممكن أن يؤدي لمشاكل في النوم وذلك لأن الضوء الأزرق المنعكس من شاشات الهواتف المحمولة والحواسيب ممكن أن ينشط الدماغ.


في دراسة أجريت عام 2014 وجد الخبراء أن الضوء الأزرق كفيل بسلب عيناك النوم وأيضا جعلك أقل يقظة في اليوم التالي.


للتخفيف من هذه الآثار السلبية ممكن أن يتوقف الإنسان عن استهلاك الأجهزة التي تصدر الضوء الأزرق قبل ساعتين من الخلود للنوم. ومن الخيارات الأفضل بالطبع هو النشاطات البديلة كقراءة كتاب والاستمتاع بحمام ساخن والجلوس مع العائلة أو الأصدقاء.[1]


تقليل فترة النشاطات الجسدية
معظم أنواع التكنولوجيا هي أنواع حابسة للإنسان فالإفراط في استعمالها ينعكس بطريقة سلبية على الصحة الجسدية ويسبب أمراض في القلب والسكري والموت قبل الآوان.


إيجاد الطرق لأخذ استراحات من هذه التطبيقات الحابسة والقيام ببعض الأنشطة يمكن أن يفيد بالطبع في تحسين صحتنا الجسدية. الخبراء يرشحون تنزيل التطبيقات التي تحرض على القيام بالأنشطة الرياضية كالمشي أو الركض.[1]


الاثار السلبية للتكنولوجيا على الاطفال
الرأي الأكثر شيوعا أن اضرار التكنولوجيا على الأطفال هي أكثر من نفعها ومن هذه الأضرار نذكر


الجانب المعروف الذي تسببه معظم وسائل التواصل هو طابعها الإدماني. فالتحقق المستمر من الأخبار على أغلب مواقع التواصل قد أصبح عادة إدمانية لدى الكثير من الأشخاص.


العلماء يفكرون بأن بعض الملامح كزر الإعجاب والمشاركة يحفزون مراكز المكافأة في الدماغ ، هذا المركز حساسا بشكل كبير في مراحل النمو عند الإنسان الأمر الذي يفسر ربما تعلق المراهقين بالتكنولوجيا أكثر من سواهم، هذه الملامح تؤثر أيضا على أمزجتنا. كوننا مخلوقات اجتماعية فإننا نقدر التواصل والاحتكاك مع الناس وهذا يحدد كيف نفكر بأنفسنا.


صغار السن المدمنين على مواقع التواصل يقضون الساعات من يومهم يشاهدون الفيديوهات والصور والأشياء الأخرى التي يتم نشرها من المواقع التي يتابعونها، فهذا الإدمان يؤثر على تحصيلهم الدراسي و نشاطهم الرياضي والأنشطة الأخرى المثمرة فيتم بذلك هدر الوقت والتخرج من السنة الدراسية بدرجة غير جيدة.


بعض المدمنين اعترفوا بقيامهم بالتحقق من مواقع التواصل أكثر من مئة مرة في اليوم وخلال ساعات المدرسة أيضا. الأطفال أيضا يدركون أنهم يقضون العديد من الوقت أمام شاشاتهم الأمر الذي يؤثر على نفسياتهم ويشوشهم.


الخبراء أيضا أقروا بالعلاقة بين الصحة النفسية للأطفال والوقت الذي يتم قضاؤه على مواقع التواصل. إحدى الدراسات أظهرت أن الأطفال الذين يقضون أكثر من ثلاث ساعات في اليوم أمام شاشاتهم أكثر عرضة لأن يكونوا بصحة نفسية رديئة. انغماسهم في الواقع الافتراضي يلغي لديهم التطور الاجتماعي والعاطفي .


تأثيرات التكنولوجيا السلبية على المراهقين
التأثيرات على المراهقين تكون أشد وطأة . إحدى الدراسات أظهرت أن قضاء ساعة واحدة على مواقع التواصل ممكن أن تجعل الشخص المراهق تعيس هذا بالطبع يعود للمقارنات التي يظهرها موقع التواصل والتنمر وتقليل الاتصال الحقيقي بين الناس.


استخدام الفايسبوك والانستغرام يمكن أن يقود إلى تدهور في الصحة النفسية لدى المراهقين وكلما استخدموه أكثر كلما شعروا بعدم الرضا عن حياتهم.


في الواقع هناك اكتئاب سمي باكتئاب الفايسبوك عند القضاء الوقت الطويل عليه، ومن الممكن أن تجعل هذه التطبيقات المراهق مزاجي وذلك عندما يشعر أن حياة صديقه أفضل من حياته وهنا يجب أن يذكر أن هذه التأثيرات تصيب المراهقين غير الواثقين من أنفسهم والحساسين أكثر من أقرانهم المعتدين بأنفسهم.


العلاقات على مواقع التواصل تقلل من العلاقات الحقيقة لدى الأطفال والمراهقين وتقلل من مهارات التواصل لديهم وذلك لأنهم يكبرون دون اكتساب مهاة قراءة تعابير الوجه.


العلاقات الافتراضية تقلل من المهارات اللازمة لفهم عواطف الناس ومشاعرهم لذا الأطفال الذين يكبرون ولا يملكون سوى العلاقات الافتراضية يصبحون أشخاص غير متعاطفين ولا يملكون المهارة اللغوية وغير اللغوية للتواصل.


سلبيات التكنولوجيا و التنمر
أيضا من المخاطر الجسيمة هو التنمر الإلكتروني والجريمة الإلكترونية على الأطفال فكما نعرف التنمر يصبح أسهل على مواقع التواصل وأيضا استخدام الكلمات النابية التي يمكنها جرح مشاعر أطفالنا، ويمكن أن يصبح الأطفال أهداف للأشخاص السيئين الذين ينوون الأذى.


أيضا المواقع ذات المحتوى العنيف من السهل الوصول إليها من قبل الأطفال ، وذا من الممكن أن يؤثر على أدمغتهم بالشكل الخاطىء ويجعلهم غير مستقرين نفسيا مما ينعكس في المستقبل على حياتهم وعلاقاتهم.[3]
jassim
المدير العام
jassimالمدير العام
الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18887
نقاط الخبرة+ : 14542
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: الاثار السلبية للتكنولوجيا  الاثار السلبية للتكنولوجيا Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2020, 6:15 pm

شكرا معلومة مفيدة 

التوقيع
lol!

الاثار السلبية للتكنولوجيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: القسم العام :: المنتدى العام-