منتديات جمال البحرين


 
الرئيسيةالبوابة الشاملةس .و .جأحدث الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر

ما هي شروط الاعفاء الضريبي

عضو نشيط
مليحة العتيبيعضو نشيط
الدولة : مصر
المشاركات+ : 12
نقاط الخبرة+ : 2687
تاريخ التسجيل : 02/09/2022
مُساهمةموضوع: ما هي شروط الاعفاء الضريبي  ما هي شروط الاعفاء الضريبي Emptyالإثنين 23 يناير 2023, 6:52 am

ما هي شروط الاعفاء الضريبي

ما هي شروط الاعفاء الضريبي A-o-i-10

الإعفاء من الضريبة هي نوع من أنواع الاستثناءات التي يتم تحديدها للعديد من الاشخاص والمنظومات وفقاً للعديد من الشروط المحددة التي تجعل من البعض خاضعين لـ الإعفاء من دفع الضرائب الحكومية للمملكة العربية السعودية، حيث أن عملية الإعفاء الضريبي هي نوع من الخدمات المختلفة التي تقدمها الدولة إلى فئات محددة من الأشخاص وفقاً لشروط تُقررها الدولة ويقدمها الخاضع لها في بيان رسمي يؤكد استحقاقه لـ الإعفاء من الضريبة، وعلى ذلك يقدم إليكم موقع عرب تك كل ما تريد معرفته حول ما هي الضريبة المعفاة وما هي شروط الاعفاء الضريبي وما هي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.

ما هي الضريبة المعفاة
إذا كنت أحد المستثمرين التجاريين أو العقاريين داخل المملكة العربية السعودية فـ بلا شك لعلك تتساءل عن ما هي الضريبة المعفاة،، حيث تعتبر الضريبة المعفاة واحدة من الخدمات التي تقدمها هيئة الضرائب الحكومية في المملكة العربية السعودية ضمن الخدمات المتنوعة التي تقدمها للأشخاص والمستثمرين وفق شروط محددة تجعلهم خاضعين لـ الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي تتم داخل الدولة وتُعرض داخل سوق الطلب في المملكة العربية السعودية، ولقد فُرضت ضريبة القيمة المضافة مؤخراً وفقاً لما نص عليه مجلس التعاون الخليجي بإعادة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع العقارات والخدمات الخاصة بـ الشراء والبيع التي تقدمها كل من دول التعاون الخليجي، وعلى ذلك.. وخلال الفترة الراهنة تم وضع الاستثناءات المحددة بحيث يتم إعفاء بعض الأشخاص الخاضعين للشروط من دفع ضريبة القيمة المضافة على العقارات أو السلع والخدمات الخاصة بهم.

ما هي شروط الاعفاء الضريبي
الإعفاء من الضريبة لها شروط محددة تختص بالعديد من الفئات الاجتماعية، فـ الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة هي وسيلة من الوسائل التي تقدمها المملكة العربية السعودية إلى أشخاص محددين تخفيفاً عليهم من ضرائب القيمة المضافة وفقاً للمنظور الاقتصادي والاجتماعي لكل فرد من الخاضعين إلى الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، وعلى ذلك.. تتضمن هذه الإعفاءات الضريبة العديد من الشروط الرئيسية التي نفصلها إليكم في العديد من النقاط التالية:

إن يكون العائد النهائي من الأرباح التي تحققها الشركة أو المؤسسة التجارية بما يقل عن معدل ثلاث مئة ألف ريال سعودي على مدار أثنى عشر شهراً متابعين، حيث أن الشركة أو المؤسسة التجارية التي يكون عائد الربح النهائي السنوي لها أكثر من النسبة المحددة سابقاً، فإنها تخضع بشكل مباشر إلى دفع ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات التي تقدمها.
أن تكون قيمة المشتريات الإنتاجية التي تحتاج إليها الشركة أو المؤسسة التجارية لا تزيد عن مئة ألف وتسع مئة ريال سعودي خلال العام الواحد، حيث أن الزيادة في معدل المشتريات والخدمات التي تحتاج إليها المؤسسة التجارية يدل على ارتفاع معدل الإنتاج الذي تقدمه المؤسسة التجارية، وهذا يساهم في إخضاع المؤسسة إلى دفع ضريبة القيمة المضافة.
أن تكون المؤسسة التجارية لا زلت في مرحلة البداية في مجال الاستثمار والإنتاج، حيث أن المملكة العربية السعودية تعطي إعفاء ضريبي لجميع المشروعات الصغيرة والمبدئية حتى تتجاوز شروط الاعفاء الضريبي.
ما هي شروط الاعفاء من الضريبة العقارية
مجال الاستثمار في العقارات والمنشآت هو إحدى المشروعات الاستثمارية التي تخضع أيضاً للضرائب الحكومية التي تطبقها المملكة العربية السعودية، حيث أن الضرائب العقارية هي إحدى أنواع الضرائب التي تقع على عاتق المالك للعقارات، وعلى ذلك فإن الضرائب العقارية تشغل حيز اهتمام كبير في مجال الاستثمار خاصة للمهتمين بمجال تشييد والاستثمار في العقارات، وعلى ذلك تتوارد العديد من التساؤلات حول ما هي شروط الاعفاء من الضريبة العقارية ومن هم الخاضعين لـ الإعفاء من الضرائب العقارية وفقاً للقوانين التي تضعها الدولة.. وفي ما يلي يقدم إليكم موقع عرب تك الشروط التفصيلية لـ الإعفاء من الضريبة العقارية في العديد من النقاط التالية:

إن يكون العقار خاضع لـ إحدى القضايا الوراثية بين العديد من الأفراد، حيث أن العقارات التي تخضع للقضايا الوراثية تكون معافاة من الضريبة العقارية.
أن يكون العقار غير صالح للسكن أو البيع أو التأجير ومهدد بالانهدام.
توثيق العقار كـ إحدى الهبات الممنوحة إلى جهات محددة، ولكن يشترط أن يكون التوثيق مختوماً ومؤكداً من الهيئة المسؤولة.
أن تكون قيمة العقار تقل عن مبلغ مليون ريال سعودي، ففي حالة كانت القيمة المالية للعقار تستوفي مليون ريال سعودي فإن المسؤول عن العقار يلزم بدفع الضرائب العقارية.
المؤسسات المعفاة من الضريبة 2022
الضريبة المضافة هي إحدى الضرائب التي يتم فرضها على أكثر المؤسسات التجارية والاستثمارية والعقارية بناء على تلبية قرار مجلس التعاون الخليجي في تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع أنحاء دول التعاون الخليجي نظراً لمدى الحاجة الاقتصادية إليها خلال الفترة الراهنة خاصة مع التوسع العلمي والإلكتروني السائد في بلاد التعاون الخليجي مؤخراً، وفي مقابل ذلك توفر الدولة لجميع المؤسسات خدمات الضريبة لكل القطاعات التجارية والاستثمارية الخاضعة لدفع رسوم ضريبة القيمة المضافة، ولكن.. هناك بعض المؤسسات المعفاة من الضريبة 2022 وفقاً لما قررته الدولة بأن بعض المؤسسات يحق لها الإعفاء الضريبي، وعلى ذلك يفصل إليكم موقع عرب تك بياناً حول المؤسسات المعفاة من الضريبة 2022 في ما يلي:

المؤسسات المسؤولة عن توريد الأدوية الطبية.
المؤسسات المسؤولة عن التجهيزات الطبية مثل المعامل الكيميائية.
المؤسسات المسؤولة عن التصدير ونقل السلع إلى الخارج سواء كان بين دول مجلس التعاون الخليجي أو بين دول العالم.
المؤسسات المسؤولة عن تصدير وتوريد السلع ذات القيمة المرتفعة مثل الذهب والفضة والبلاتين واللؤلؤ والالماس وغيرها من أنواع السلع ذات القيمة والطلب في السوق العالمي.

ما هي شروط الاعفاء الضريبي A-o-i-11

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة
أعلنت هيئة الزكاة والدخل السعودية مؤخراً عن بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها وتوزيعها داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بناء على توجيه من مجلس التعاون الخليجي الذي ينص على الاستفادة بنسبة خمسة بالمئة من جميع السلع والخدمات التي يتم تسويقها داخل كل دولة من دول التعاون الخليجي، وعلى ذلك.. هناك بعض أنواع السلع المحددة التي تكون معفاة من الضريبة، ومن أجل ذلك يقدم إليكم موقع عرب تك أبرز أنواع السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في العديد من النقاط التالية:

المنتجات العلاجية والصحية معفاة من ضريبة القيمة المضافة حتى في المؤسسات الاستثمارية الخاصة، حيث أن تكلفة ضريبة القيمة المضافة في القطاعات الخاصة تفرض على المستفادين من المنتجات العلاجية والنشاط الصحي وليس المؤسسة بذاتها.
المنتجات التي يتم توريدها إلى دول التعاون الخليجي أو العالم، حيث أن جميع عمليات توريد السلع القيّمة تتم بشكل معافى من ضريبة القيمة المضافة.
الذهب والذهب الأبيض والفضة واللؤلؤ والألماس والمجوهرات النفيسة والبلاتين والأحجار الكريمة التي يتم إنتاجها من داخل المملكة العربية السعودية ومن ثم يتم توريدها إلى الخارج هي معفاة أيضاً من ضريبة القيمة المضافة، وذلك نظراً لكونها ترفع من قيمة الطلب على الريال السعودي في العالم.
وعلى إثر ما سبق.. يوفر إليكم موقع عرب تك نخبة من الخبراء في مجال المحاسبة المالية والمحاسبة القانونية عن بعد.. لذلك لا تتردد كثيراً.. وتواصل معنا على الفور من أجل أن تبدأ في تعيين محاسب عن بعد بأقل التكاليف او طلب استشارات محاسبية أو خدمات محاسبية عن بعد او انشاء الفاتورة الإلكترونية من منصة فاتورة وبـ أعلى مستوى من الدقة الخبرة في العمل.

ما هي شروط الاعفاء الضريبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» شروط الأضحية
» شروط العمل الصالح
» تعرف على شروط مشاهدة كرة القدم بحسب الشريعة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: القسم العام :: المنتدى العام-