منتديات جمال البحرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة الشاملةالبوابة الشاملة  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الورد
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عبير الورد

عضو مفضل
جائز التسجيل في المنتدى

الدولة : مصر
المشاركات+ : 1074
نقاط الخبرة+ : 12529
تاريخ التسجيل : 09/12/2017

طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  Empty
مُساهمةموضوع: "الوقت والحياة" خطبة للشيخ عائض القرني   طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  Emptyالأحد 13 يناير 2019, 11:58 pm

"الوقت والحياة" خطبة للشيخ عائض القرني







الحمد لله الذي كان بعبادة خبيرا بصيرا. خطبة للشيخ عائض القرني




وتبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا.




وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يتذكر أو أراد شكورا.




وتبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا.




(الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً) (الفرقان:2)




والصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م على من بعثَه ربُه هاديا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى اللهِ بإذنِه وسراجا منيرا، اللهم صلى وسلم على حامل لواء العزِ في بني لؤي، وصاحبِ الطودِ المنيفِ في بني عبدِ مناف ابنِ قصي، صاحبِ الغرةِ والتحجيلِ المذكورِ في التوراةِ واﻹ‌نجيل، المؤيدِ بجبريل، المعلمِ الجميل، وعلى آله وصحبِه وسلم تسليما كثيرا.




دقاتُ قلبِ المرءِ قائلَةُ له ................. إن الحياةَ دقائقُ وثواني




فأرفع لنفسِك قبلَ موتِك ذكرَها ... فالذكرُ لﻺ‌نسانِ عمرُ ثاني*




أيها الناس!




ودعنا عاما قد انصرم، واستقبلنا عاما قد قدِم، ودعنا عاما ذهبَ بحسناتِه وسيئاتِه، نسينا ما فعلنا فيه، ولكن والله ما فعلنَا علمُها عند ري في كتابٍ ﻻ‌ يضل ربي وﻻ‌ ينسى، غفلنا عما فعلنا ولكن ما غفلَ اللهُ عنا: (وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ ﻻ‌ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَﻻ‌ كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَﻻ‌ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً)(الكهف: من اﻵ‌ية49). واللهِ ما فاتَ كتابُ اللهِ حسنةً وﻻ‌ سيئة.




نعم ودعنا عاما منصرما، عامُ ذهبَ كأنَه لمحُ البصر، ولكن هيهاتَ ما ذهبَ من عِلمِ الله، وما ذهبَ من حسابِ الله، وما ذهبَ من إطﻼ‌عِ الله.




(قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ) (المؤمنون:112)، كم مكثتم! كم تهنئتم! كم أكلتم! كم شربتم!*




(قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ* قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيﻼ‌ً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا ﻻ‌ تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ﻻ‌ إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ).




وذكرَ اللهُ عز وجل منتَه بالوقتِ والعمرِ على الناس، لكن أين من يتذكرُ العمرَ والوقتَ وهذه المنة، فقال عز من قائل: (أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ).




أي أولم نمهلكُم! أولم نترككُم، أولم نمدَ لكم فترةً تتذكرون فيها، وتعملون فيها، وتتدبرون فيها! ولكن هيهات.




وذكرَ اللهُ عز وجل قوما فأنكر عليهم، قوما اتخذوا حياتَهم لهوا ولعبا وعبثا وسدى وتفلتا على شرعِ الله، وتعدٍ على حدودِ الله، فقالوا في ساعةِ الندمِ وﻻ‌ت ساعةَ مندم: (قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ ).




وذكرَ عز وجلَ أن الشمسَ والقمرَ بحسبان، فهي ﻻ‌ تسيرُ إﻻ‌ بوقتٍ وقدرٍ مقدر، وبلحظاتٍ محسوبةٍ عند الله، وفي آجالٍ مضروبة.




فيا من أنهى عامَه أما بحثتَ عن عامِك ماذا فعلتَ فيه! أما فتشت دفاترَك! أما تذكرتَ حسناتِك وسيئاتِك! واللهِ لتوقفنَ غدا عند من ﻻ‌ تخفى عليه خافية: (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ).




(يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ ﻻ‌ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ)، الحسناتُ ظاهرة، والسيئاتُ شاهرة، ﻻ‌ يخفى على اللهِ شيء، يعلمُ السرَ وأخفى، يقولُ للعبدِ وهو يدنيه ويحاسبُه: فعلتَ يوم كذا وكذا، كذا وكذا، إنه اللهُ الذي يعلمُ السرَ وأخفى.




يا عبادَ الله!




عامُ انصرمَ عبثَ فيه العابثون، وأجادَ فيه المخلصون، أما الصالحونَ فادخروا أجل الحسنات، وأما المبطلونَ فكنزوا أقبحَ السيئات، فسوف يرى كلُ بضاعتَه يوم يبعثرُ ما في الصدور، ويحصلُ ما في الصدور: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ).




كان احفظَ الناسِ لوقتِه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، كان يحفظُ دقائقَه وثوانيَه مع الله، كلُ لحظةٍ تمرُ به عمﻼ‌ صالحا يرفعُه إلى الواحدِ اﻷ‌حد.




يقول ابنُ القيمِ في كﻼ‌مٍ ما معناه: كان كﻼ‌مُه صلى الله عليه وسلم ذكرا لربِه، وفعلُه ذكرا، وحركاتُه، وسكناتُه، وليلُه ونهارُه، وحلُه وترحالُه، وكلَ لحظةٍ في حياتِه ذكرا للهِ الواحدَ اﻷ‌حد.




بل كان يقولُ كما عند البخاري: نعمتانِ مغبونُ فيهما كثيرُ من الناسِ؛ الصحةُ والفراغ. أي كثيرُ من الناسِ يخسرونَ الصحةَ، ويخسرونَ الفراغَ، في المعاصي، في الشهوات، في المخالفات، في سماعِ اﻷ‌غنياتِ الماجنات، في المعاصي التي تغضبُ رب اﻷ‌رضِ والسماوات، في المجﻼ‌تِ الخليعات، في المسرحيات، في المسلسﻼ‌ت، في السفر إلى البﻼ‌دِ التي غِضبَ عليها الله ليعملوا فيها المعاصي التي تتهتكُ بهم في نارِ جهنمَ وبأس المصير.




كان عليه الصﻼ‌ة والسﻼ‌م يقول كما عند الترمذي بسندٍ حسن: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابَك قبل هرمِك , وحياتَك قبل موتك , وفراغَك قبل شغلك , وصحتَك قبل مرضك , وغنَاك قبل فقرك..*




فيا من أذهبَ لياليَه وأيامَه في الهذرِ والمذر، يا من أذهبَ أيامَه في الهذيان، وفي مخالفةِ الواحد الديان، وفي إغضابِ الرحمن، وفي الطغيانِ والعصيان والعدوان، أمامَكَ عامُ جديد، أتي يقولُ لك: يا ابنَ آدم أغتنمني في الحسنات، فوالذي نفسي بيده ﻷ‌ِن ذهبتُ عنكَ ﻻ‌ أعودُ إليك أبدا.




ولذلكَ تواصى الصالحونَ بحفظِ العمر، وبحفظِ اﻷ‌وقات، فقد كان الربيعُ ابنُ خُثيم يكتبُ كﻼ‌مَه من الجمعةِ إلى الجمعة، ويحاسبُ نفسَه مساءَ كلِ سبت.... ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله! ليتَه يدري أن من الناسِ من يركبُ في اليومِ الواحدِ خطايا كالجبال، وهو يضحك، وﻻ‌ يكتبُها وﻻ‌ يتذكرُها، وﻻ‌ يدري بها، ولكن علمُها عند ربي في كتابٍ ﻻ‌ يضل ربي وﻻ‌ ينسى.




قالَ أحدُ الصالحينَ لنفسِه: يا نفسُ كم تنامين! واللهِ لتنمنَ في القبرِ نومَةً طويلة:




أتيتُ القبورَ فناديتُها ... أين المعظمُ والمحتقر!




تفانوا جميعا فما مخبرُ ... وماتوا جميعا ومات الخبر




فيا سألي عن أناسٍ مضوا ... أمالك في من مضى معتبر




تروحُ وتغدُ بناتُ الثرى ... فتمحُ محاسن تلك الصور




قيل لسفيانَ الثوري: أجلس معنا نتحدث.




قال: كيف نتحدثُ والنهارُ يعملُ عملَه، ما طلعت الشمسُ إﻻ‌ كانت شاهدةً على العبادِ في ما فعلوا.




ذكرَ ابنُ رجب أنه قيلَ لكرزِ ابنُ وبرَه: أﻻ‌ تجلسُ معنا. قال: احبسوا الشمسَ ﻷ‌جلسَ معكم.




أﻻ‌ ترى الليلَ والنهارَ كيف يمرانِ في صرمِ اﻷ‌عمار، أﻻ‌ ترى إلى الدقائقِ والثواني ﻻ‌ تعود، أﻻ‌ ترى إلى الشمس إذا غربت فﻼ‌ يمكنُ أن تأتي في اليومِ الذي صرمتَه.




نروحُ ونغدو لحاجتِنا .. وحاجةُ من عاشَ ﻻ‌ تنقضي




تموتُ مع المرِ حاجتُه .... وتبقى له حاجةُ ما بقي




ولذلك شكى وبكى الصالحون والطالحون ضيقَ العمر، وبكى اﻷ‌خيارُ والفجارُ انصرامَ اﻷ‌وقات، فأما اﻷ‌خيارُ فبكوا وندموا على أنهم ما تزودوا أكثر، وأما الفجارُ فتأسفوا على ما فعلوا في اﻷ‌يامِ الخالية.




قال أهلُ السيرِ: حضرت الوفاةُ نوحا علي السﻼ‌م، فقيل له يا نوحُ كم عشت؟




قال ألف سنة.




قالوا كيف وجدت الحياة؟




قال والذي نفسي بيدِه ما وجدتُ الحياةَ إﻻ‌ كبيتٍ له بابان دخلتُ من هذا وخرجتُ من اﻵ‌خر.




فيا ابنَ الستينَ والسبعين أنت ما عشت ألفَ سنة، فكيفَ تصفُ الستينَ والسبعينَ في معاصِ الله، وفي انتهاكِ حدودِ الله، وفي لتجرئِ على حُرماتِ الله؟




ذكروا عن الجنيدِ ابنُ محمدٍ أن الوفاةَ حضرتُه، فأخذ يقرأُ القرآنَ في سكراتِ الموتِ ويبكي، فقالوا له تقرأُ القرآن وأنت في سكراتِ الموتِ! قال سبحانَ الله، من أحوجُ مني بقراءةِ القرآنَ وقد أصبحت لحظاتِ تعدُ عليَ، أو كما قال.




وندمَ كثيرُ من المفرطينَ يومَ أتتهم سكراتُ الموت.




قال الذهبيُ أتت سكراتُ الموتِ عبدَ الملكَ ابنَ مروان، الخليفةَ اﻷ‌موي، فأخذَ يتجرعُ كأسَ الموت، ويذوقُ الموت، ويشربُ الموت، ويأكلُ الموتَ وهو في تلكَ الساعة التي يذلُ فيها الجبار، ويذعنُ فيها المتكبر، ويفتقرُ فيها الغني، سمعَ غساﻻ‌ بجانبَ قصرِه في الوادِ يغسلُ مﻼ‌بسِه ويُنشدُ نشيدا، ما علمَ هذا الغسالُ بموتِ عبدِ الملك، وما أدراهُ بموتِ عبد الملك، ماذا أهمَه من موتِ عبد الملك!




فأخذَ عبدُ الملكِ يقولُ وهو يبكي: يا ليتني كنتُ غساﻻ‌، يا ليتني ما عرفتُ الخﻼ‌فة، يا ليتني ما توليتُ المُلَك.




قال سعيدُ ابنُ المسيبِ لما بلغتُه هذه الكلمات: الحمدُ لله الذي جعلَهم يفرونَ إلينا وقت الموتِ وﻻ‌ نفرُ إليهم.




وأما ابنُه الوليدُ ابنُ عبد الملكِ وليُ العهدِ الذي تولى الملكَ والخﻼ‌فة، فلما حضرتُه الوفاة نزل من على كرسيِ المُلك ومرغَ وجههُ في الترابِ، وندمَ وتلبطَ بالحصى وأخذ يبكي ويقول: ما أغنى عني ماليَ هلكَ عني سلطانيَ.




وأما هارونَ الرشيدِ الذي ملكَ الدنيا من أسباني إلى السندِ ومن طاشكند إلى جنوبِ أفريقيا فإنَه قد أكمل بناءَ قصرِه قبل أن يموت بليال، ثم قال للشعراء امدحوا القصرَ وصاحبَ القصر، فدخل عليه أبو العتاهيةَ الواعظُ الزاهدُ فقال لهارونَ الرشيد، يا هارونُ نظمتُ فيك وفي قصرِك أبياتا، قال أسمعني، فقال:




عش ما بدا لك سالما في ظلِ شاهقةِ القصور.




قال هيه، يعني زد. قال:




يجري عليك بما أردتَ مع الغدو مع البكور.




قال هيه، قال:




فإذا النفوسُ تغرغرت بزفيرِ حشرجتِ الصدور .. فهناك تعلمُ موقنا ما كنت إﻻ‌ في غرور.




فبكى السلطان، ونزل من على كرسيه، وما لبثَ أياما إﻻ‌ وقد فاجأه الموتُ، فأخذ يتلفتُ في كتائبِ الجيشِ، في الحرس، في اﻷ‌مراء، في الوزراء، وأخذ يرفعُ طرفَه إلى السماء ويقول: يا من ﻻ‌ يزولُ ملكُه أرحم من قد زال ملكُه.




وقد نبتت نابتةُ في اﻷ‌مةِ اﻹ‌سﻼ‌ميةِ شبابا وشيبا، فقد عاشوا العمرَ المنصرمَ فعاشَوه في الضياع، وصرفُوه في المعصية، ودفعُوه ثمنا باهظا، وتكاليفا ضخمةً لغضبِ من اللهِ عز وجل.




ليلُهم –إﻻ‌ من رحم ربُك- في سهرٍ ﻻ‌ ينفع، سهر موصولٍ بالعناء، سهرٍ في ليالٍ حمراء، في لعبِ بلوت، أو سهرٍ ضائع، أو في سفرٍ مضني، أو في غيبةٍ ونميمة، أو في شهادةِ زور، أو في مجالسَ في المقاهي.




وإنا ندعوهم في بدايةِ هذا العام أن يجددوا توبتَهم، وأن يعودوا إلى مسيرةِ ربِهم، وأن ينهجوا سنةَ نبيِهم عليه الصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م.




نقولُ ﻷ‌نفسِنا ولهم أقبل العام، ودخلَ العامُ الهجري، فاستقبلوه بتوبةٍ نصوح: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ).




(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ﻻ‌ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).




ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي .... جعلتُ الرجاء ربي لعفوِكَ سلم




تعاظمني ذنبي فلما قرنتُه ....... بعفوكَ ربي كان عفوكَ أعظمُ




أقولُ ما تسمعون، وأستغفرُ الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو التوابُ الرحيم.




....................




الحمدُ لله وليُ الصالحين، وﻻ‌ عدوانَ إﻻ‌ على الظالمين، والصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م على إمامِ المتقين، وقدوةِ الناسِ أجمعين، وحجةِ اللهِ على الهالكين، وخيرَة المرسلين، وصفوةَ النبيين، وعلى آله وصحبِه والتابعين.




أما بعد أيها الناس!




انقسمَ كلُ جنسٍ من الناسِ في العامِ المنصرمِ إلى قسمين:




فالعلماء انقسموا إلى قسمين:




قسمُ خافَ اللهَ في علمِه، وراقبَ اللهَ في بضاعتِه، فأمرَ بالمعروفِ ونهى عن المنكرِ، وأنفقَ مما أتاهُ الله، وبثَ العلمَ الشرعي الذي أعطاهُ الله، فجزاءُه أن يلحَقَهُ اللهُ بالنبيين والمرسلين، وأن يبوئَهُ مقعدَ الصديقينَ في الخالدينَ يوم العرضِ اﻷ‌كبر.




وعالمُ اشترى بآياتِ اللهِ ثمنا قليﻼ‌ من الدنيا، فكتمَ ما آتاهُ الله، وجحدَ نعمةَ الله: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).




هذا العالمُ شراء بآياتِ اللهِ ثمنا قليﻼ‌ً من حب الدنيا، ومن اصطيادِ مفاتِنِها، ومن التهتكِ في شهواتِها، ومن اﻻ‌رتشاء، وغيرِها من اﻷ‌مور، فآن له أن يتوب في مطلعِ العام الهجري الذي استهلَ أيامَه قبل أيام.




وانقسم المسئولون على قسمين:




قسمُ خاف اللهَ في يومِ العرضِ اﻷ‌كبر، وعلمَ أن أحكمَ الحاكمينَ هو الله، الذي ﻻ‌ يعذبُ عذابَه أحد، وﻻ‌ يوثقُ وثاقَه أحد، الذي ﻻ‌ يغادرُ صغيرَة وﻻ‌ كبيرةً إﻻ‌ أحصاها، الذي يوقفُ الناسَ حفاةً عراة، غرﻻ‌ بهما يومَ يشتدُ الكربُ من النفوس، وتدنو الشمسَ من الرؤؤس، أدرك ذلك فراقبَ اللهَ في وظيفتِه، وفي عملِه، فإن حكَم حكمَ بالعدل، وإن عمِل عملَ بالنصح، فهو صادقُ حظهُ وأجرُه على اللهِ الواحدِ اﻷ‌حد.




وقسمُ خانَ اللهَ في رسالتِه، وغشَ اللهَ في معاملتِه، فأخذ منصبَه ووظيفتَه حربا ﻷ‌ولياءِ اللهِ، وحربا لدينِ الله، فذلك جزاءُه أن يحشرَ مع فرعونَ وأبي ابنُ خلف وأمثالِهم وأضرابِهم يومَ ﻻ‌ ينفعُ الظالمون معذرتُهم ولهم أللعنةُ ولهم سوءُ الدار.*




وانقسمَ الشبابُ إلى قسمين:




شابُ عكفَ على القرآنِ، فاستحلىَ محاليه، ونزلَ في ميادينِه، وهبطَ في أوديتِه، فتدبر معانيه، واسترضعَ ثديَه، واستحكمَ أحكامَه، ورشف رحيقَه، وتلبس بلباسِه، قام به فتهجدَ في الليل، وعمل به في النهار، ونشرَه في الناس، وقف عند حدودِه، وتعلمَ من علومِه، ودرس دروسَه، فهذا شابُ ناصحُ مُفلح، هذا الشاب جعل المسجدَ مصﻼ‌ه، وحديقتَه وبستانَه، فالتقى بإخوانِه الشباب، هذا الشاب تجمل بالسنةِ على ظاهرِه، فتجملَ وتشرفَ بسنةِ محمدٍ عليه الصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م، فأسكن سنةَ الحبيبِ قلبَه وعينَه وسمعَه، ورجلَه ولحيتَه ولباسَه فكانَ أحبُ الناسِ إليه محمدا عليه الصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م، فكان لسانُ حالِه يقول:




نسينا في ودادِك كل غالي ..... فأنت اليومَ أغلى ما لدينا




نﻼ‌مُ على محبتِكم ويكفي ....... لنا شرفُ نﻼ‌مُ وما علينا*




ولمَ نلقكم لكن شوقا ............ يذكرُنا فكيف إذا التقينا*




تسلى الناسُ بالدنيا وإنا ...... لعمرُ الله بعدَك ما سلينا*




هذا الشاب جعل من كتبِ السنةِ موصِﻼ‌ ومنهجا وسيرةً وقدوةً ونبراسا، هذا الشابُ داعيةً في مجتمعِه كثّر اللهُ من أمثالِه.




وشابُ آخر صرف أوقاتَه في اللهو والعبث، مسجدُه المقهى، وسواكُه السيجارة، ومصحفُه المجلةُ الخليعة، وتﻼ‌وتُه اﻷ‌غنيةُ الماجنة، إذا سافر اﻷ‌خيارُ إلى مكةَ للحجِ والعمرة، سافرَ إلى بﻼ‌دِ الكفرِ للمعصيةِ والزنى والفاحشة، إذا أتى الشبابُ إلى المساجد خرجَ على مساجدِ الشيطانِ المقاهي، إذا قرأ الشبابُ القرآنَ وبكوا من آياتِه، وتأثروا من عبرَ الواحدِ الديان أخذ المجلةَ الخليعةَ والجنسَ والفيديو والمسلسل والمسرحية، إذا عكف الشبابُ على الدعوةِ، وعلى تدارسِ العلم عكف على ما يمليِ الشيطانُ وأذنابُ الشيطان من سندِ فرعون وستالين ولينين وأذنابُ الحداثةِ أعداءُ اللهِ عليهم لعنةُ اللهِ وغصبُ الله.




وانقسم الشيوخُ إلى قسمان:




شيخُ اقتربَ من القبرِ، أقتربَ من الستين، فلبسَ كفنَه، وأيقنَ انه أصبح من القبرِ قاب قوسينِ أو أدنى، فأكثرَ من اﻻ‌ستغفارِ وحبسَ لسانَه عن الفاحشةِ والغيبةِ والنميمة وشهادةِ الزور، وأقبل يجددُ توبتَه، ويستعدُ للموت، وكأن الموتَ أصبحَ يﻼ‌زمُه صباحا مساء.




وشيخُ آخر نسيَ اللهَ في شيخوختِه، فأصبحَ أشيمطَ يرتكبَ المحرمات، همُه شهادةَ الزور، ﻻ‌ يعرفَ الذكر، وهمُه المشاكل، وإحداثِ الفتنِ بين اﻷ‌سرِ والقبائل، وجلبِ اﻷ‌موالِ من غيرِ حلِها والتهتكِ في الربا، وعدم الحياءِ من الله، وقد أتاه النذيرُ: أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ، قال ابنُ عباسٍ النذيرُ هنا الشيبُ، ثﻼ‌ثةُ ﻻ‌ يكلمُهم اللهُ وﻻ‌ ينظرُ إليهم وﻻ‌ يزكيهم ولهم عذابُ أليم، وذكر منهم (أشيمطُ زاني)، شيخُ شابت لحيتُه وشاب رأسُه لكن ما استحيَ من الله، تهتكَ في حدودِ الله، وأعرضَ عن منهجِ الله.




هذه اﻷ‌جناسُ هي أقسامُ الناسِ في العامِ المنصرمِ والعامِ الذي قبلَه، فنسألُ اللهَ أن يصلحَ الحال، وأن*




يتوب على سيء الحال الذي ما عرف ذي الجﻼ‌لِ واﻹ‌كرام.




عباد الله، صلوا وسلموا على من أمرَكم اللهُ بالصﻼ‌ةِ والسﻼ‌مِ عليه فقال: إِنَّ اللَّهَ وَمَﻼ‌ئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً. وقد قال عليه الصﻼ‌ةُ والسﻼ‌م: من صلى علي صﻼ‌ةً واحدةً صلى اللهُ عليه بها عشرا.




اللهم صلي على نبيك وحبيبِك محمد، واعرض عليه صﻼ‌تَنا وسﻼ‌مَنا في هذه الساعةِ المباركة، وأرضى اللهم عن صحابتِه اﻷ‌طهار من المهاجرينَ واﻷ‌نصار، ومن تبعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.




الهم أصلح أئمتنا ووﻻ‌ةَ أمورِنا، اللهم وفقهم لما تحبُه وما ترضاه، اللهم اكتبِ اﻹ‌يمانَ في قلوبِهم، اللهم حببهم إلى القرآن، اللهم اجعلهم من حملةِ ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله، ومن أنصارِ ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله، ومن حفظةِ ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله.




اللهم أهلَ علينا هذا العامَ الجديدَ باﻷ‌منِ واﻹ‌يمان، والسﻼ‌مةِ واﻹ‌سﻼ‌م، والعفوِ والرضوان، والمغفرةِ والرحمةِ يا واحدَ يا ديان.




اللهم أجعلهُ عاما حافﻼ‌ً بالحسناتِ والصالحات، اللهم تب فيه على المذنبين، واقضي الدينَ فيه عن المدينين، وأشفي مرضى المسلمين يا رب العالمين.




اللهم أعد فيه شبابَنا، وأصلحِ فيه حالَنا، وقوي فيه مجدنَا، وأقم فيه علمَنا، وأعد فيه نصرَنا.




اللهم إنا نسألُك فيه من العيشِ أرغدَه، ومن العمرِ أسعدَه، ومن الوقتِ أتمَه، ومن الزمنِ أعمَه.




اللهم أجعلنا من قومٍ حفظوا اﻷ‌وقات، فاستثمروها في الحسنات، وادخروها في أكبرِ الصالحات.




اللهم وﻻ‌ تعلنا من قومٍ جعلوا حياتَهم لهوا ولغوا وعبثا، فخسروا أوقاتَهم، ودمروا أعمارَهم، ونسوا ربَهم، وسودوا صحائفَهم.




اللهم تقبل منا أحسنَ ما عمِلنا، وتجاوز عن سيئاتِنا في أصحابِ الجنةِ وعد الصدقِ الذي كانوا يوعدون.




ربنا إننا ظلمنا أنفسَنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.




ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي اﻵ‌خرةِ حسنة وقنا عذاب النار.




سبحان ربك رب العزةِ عما يصفون، وسﻼ‌مُ على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

التوقيع
طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  Sobhan10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
jassim
المدير العام
المدير العام
jassim

عضو مفضل
جائز التسجيل في المنتدى

الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18887
نقاط الخبرة+ : 15187
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 28

طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  Empty
مُساهمةموضوع: طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج    طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  Emptyالسبت 01 أغسطس 2020, 6:00 pm

طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج 


 طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج  9410_1_or_1491848461
يعتبر سبرنج رول بالدجاج من اكثر الاصناف الحادقة السهلة وسريعة التحضير ، وفى نفس الوقت لها مذاق رائع وشهى ، ويحبها الاطفال ، لذلك فاليوم يقدم الينا الشيف شربينى طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج .


 


مقادير سبرنج رول بالدجاج :


* وحدات سبرينج رولز


* نصف كيلو صدور دجاج مفروم


* بصلتان متوسطين الحجم


* ثلاث فصوص ثوم


* كوب جزر مبشور


* كوب من الشرائح الرفيعة للكرنب الابيض والاحمر


* نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل


* ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم


* كوب من الفلفل الالوان المقطع شرائح رفيعة


* ملعقة كبيرة من صويا صوص


* ملعقة صغيرة من صوص محار


* ملعقة صغيرة ملح


* ملعقة صغيرة فلفل اسود


* كوب زيت نباتى


 


طريقة عمل سبرنج رول بالدجاجسبرنج رول بالدجاج


 


طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج :


- تحضر مقلاة كبيرة وعميقة ، ثم يضاف مقدار زيت السمسم ومعها شرائح البصل ، مع الثوم المقطع ، ومعهم صدور الدجاج المفروم ، مع التقليب .


- عندما يتغير لون البصل والدجاج ، يضاف اليهم الجزر المبشور ، والفلفل الالوان المقطع ، مع التقليب .


- بعدها يضاف شرائح الكرنب الابيض والاحمر ، مع التقليب المستمر ، ثم يضاف الى الخليط ، الملح والفلفل الاسود ، والزنجبيل والصويا صوص .


- يترك خليط الدجاج المفروم على النار حتى تبدا كل المكونات فى ان تتجانس مع بعضها ، ثم يرفع الخليط من على النار .


- تحضر شرائح سبرنج رولز ، ثم يحضر طبق صغير وعميق ، وبه كمية قليلة من المياه مع القليل من الدقيق ، حتى يكون من السهل اغلاق شرائح سبرنج رولز .


- ثم تاخذ كل شريحة من سبرنج رولز وتطبق على هيئة مثلث ، ثم يوضع بها حشوة الدجاج الرائعة ، ثم يتم ثنى الطرفين الى الداخل ، وبعدها تلف وفى النهاية يبلل الطرف بالقليل من خليط الدقيق مع المياه لاغلقها باحكام .


- تكرر تلك العملية فى كل شرائح سبرنج رولز ، الى ان تنتهى من المقدار باكمله .


- تحضر مقلاة عميقة بها زيت نباتى ، ثم توضع على النار حتى يسخن الزيت ، ثم تقلى وحدات سبرنج رولز حتى يصبح لونها ذهبى ،ثم تخرج وترص فى طبق التقديم ، ويقدم بجانبها الصويا صوص ، وبالهنا والشفا .


 


- ملحوظة :


يمكنك تحضير سبرنج رول بالدجاج بطريقة مختلفة ، فمثلا يمكنك احضارها بدون اضافة الخضروات ، كما يمكنك احضار سبرنج رول بالدجاج من خلال تحضير كفتة الدجاج ثم اضافتها فى وحدات السبرنج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة عمل سبرنج رول بالدجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال البحرين  :: قسم المنوعات :: المطبخ-
انتقل الى: