|
|
تعلم مناسك الحج والعمرة بالصور تعلم مناسك الحج والعمرة بالصور
صفحة 1 من اصل 1
تعلم مناسك الحج والعمرة بالصور تعلم مناسك الحج والعمرة بالصور
تعلم مناسك الحج والعمرة بالصور
بدأ حجاج بيت الله الحرام في التوجه لآداء تلك الشعيرة العظيمة، التي تطوق إليها أنفس المسلمين كل عام، وما من مؤمن إلا ويتمنى أن يكون ضمن ضيوف الرحمن الوافدين إلى أشرف بقاع الأرض، لآداء فريضة الحج.
وتيسيرًا على ضيوف الرحمن، حاولنًا عمل شرح مصور مبسط لمناسك الحج والعمرة، لنشارك بها حجاج بيت الله الحرام في توضيح مناسك الحج والعمرة، وفقًا لما أقرته دار الإفتاء المصرية.
مناسك الحج
أخي الحاج .. تبدأ مناسك الحج بالإحرام .. فها أنت قد تهيأت لتبدأ في مناسك رحلة الحج وقد استعددت لها بما يلزمها من ملابس الإحرام وغيرها.
وتتكون ملابس الإحرام التي سترتديها في الحج من:
1- إزار: وهو ثوب من قماش تلفه على وسطك تستر به جسدك ما بين سرتك إلى ما دون ركبتك، وأفضله البشكير الأبيض الجديد الذي لا يكون شفافًا ولا يكشف العورة.
2- رداء: وهو ثوب أو بشكير أبيض يستر به الجزء العلوي من الجسد من فوق السرة إلى الكتفين، ولا يتم تغطية الرأس ولا الوجة طوال فترة الإحرام.
ولا يجوز لك أيها المحرم أن تلبس طوال فترة الإحرام أي ملابس مما تعودت أن ترتديها في الأيام العادية مثل الفانلة أو الجوارب أو الملابس الداخلية المخيطة، إلا إذا اضطررت بسبب المرض أو شئ من هذا القبيل فافعل وعليك فدية من صيام أو صدقة أو نسك كما ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.
كما ستحتاج أيها المحرم إلى شئ تلبسه في قدمك ويكون غير مخيط وهو النعل بشرط أن يظهر منه الكعب من كل رجل، والمراد بالكعب هنا: العظم المرتفع بظاهر القدم، وهناك الآن نعال من البلاستيك معده لهذا الأمر.
أما أنتي أختي المحرمة فتلبسي ملابسك المعتادة في غير أيام الإحرام، ويستحب أن تكون بيضاء، ويجب أن تكون ساترة لجميع جسدك من شعر رأسك حتى قدميك، ولا تكشفي إلا وجهكِ والكفين، وأن تكون ملابسك فضفاضة واسعة لا تبرز تفاصيل جسدكِ وتلفت النظر.
الإعتمار قبل الحج والتوجه لمكة :
فإذا كنت متوجهًا إلى مكة المكرمة زادها الله شرفًا فاغتسل أو توضأ، ثم توجه إلى بيت الله الحرام؛ لتطوف طواف العمرة إن نويتها، أو طواف القدوم إن كنت قد نويت الحج.
ثم اجعل الكعبة على يسارك مبتدئًا من قبالة الحجر الأسود، وسر في المطاف -مع الطائفين- حتى تتم سبعة أشواط بادئًا بالحجر الأسود ومنتهيًا إليه في كل شوط.
صلاة ركعتين في مقام إبراهيم:
فإذا فرغت من أشواط الطواف السبعة فتوجه إلى المكان المعروف بمقام إبراهيم وصل فيه -منفردا- ركعتين خفيفتين ناويًا بهما سنة الطواف، أو صلهما في أي مكان في المسجد إن لم تجد متسعًا في مقام إبراهيم، وادع الله بما تشاء وما يفتح به عليك.
الشرب من ماء زمزم:
ثم توجه إلى صنابير مياه زمزم واشرب منها ما استطعت، فإن ماءها لما شرب له، كما في الحديث الشريف.
السعي بين الصفا والمروة:
ثم ارجع -بعد شربك من ماء زمزم أو بعد وقوفك بالملتزَم- واسْعَ بين الصفا والمروة بادئا بما بدأ الله تعالى به في قوله: {إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلۡمَرۡوَةَ مِن شَعَآئِرِ ٱللَّهِۖ}.. [البقرة: 158].
ومتى صعدت إلى الصفا فهلل وكبر، واستقبل الكعبة المشرفة، وصلِّ على النبي المصطفى، وادع لنفسك ولمن تحب ولنا معك بما يشرح الله به صدرك.
ثم ابدأ أشواط السعي -سيرًا عاديًّا- من الصفا إلى المروة في المسار المعد لذلك مراعيا النظام والابتعاد عن الإيذاء.
وأسرع قليلا في سيرك بين الميلين الأخضرين -في المسعى القديم والجديد علامة تدل عليهما-، وهذا الإسراع هو ما يسمى "هرولة" وهي خاصة بالرجال دون النساء.
فإذا بلغت المروة قف عليها قليلا مكبرا مهللا مصليا على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، جاعلا الكعبة تجاه وجهك داعيا الله تعالى بما تشاء من خيري الدنيا والآخرة لك ولغيرك، وبهذا تم شوط واحد.
ثم تابع الأشواط السبعة على هذا المنوال مع الخشوع والإخلاص والذكر والاستغفار، وردد ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا الموطن: (رب اغفر وارحم، واعف عما تعلم، أنت الأعز الأكرم، رب اغفر وارحم واهدني السبيل الأقوم).
وبانتهائك من أشواط السعي السبعة تكون قد أتممت العمرة التي نويتها حين الإحرام.
التحلل من العمرة:
وبعدها احلق رأسك بالموس، أو قص شعرك كله أو بعضه، والحلق أفضل للرجال وحرام على النساء.
هدي التمتع:
ومتى تمتعت على هذا الوجه بالتحلل من إحرام العمرة قبل الإحرام بالحج، فقد وجب عليك ذبح هدي؛
وهذا الهدي يجوز ذبحه بمكة عقب الانتهاء من التحلل من العمرة، كما يجوز ذبحه بمنى في يوم العيد، أو في أيام التشريق التالية له، أو في مكة بعد عودتك من منى، ولك أن تأكل منه.
أما إذا كنت حاجًا مفردًا فعليك أن تقوم بالتالي:
طواف القدوم للحاج المفرد:
من أحرم بالحج فقط أو كان محرمًا قارنًا بين الحج والعمرة، فإن عليه أن يطوف بالكعبة طواف القدوم سبعة أشواط، وله أن يسعى بين الصفا والمروة، حسبما تقدم، وله تأجيل السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة ولا يتحلل من إحرامه، بل يظل محرمًا حتى يؤدي مناسك الحج والعمرة ويقف على عرفات، ثم يبدأ التحلل الأول ثم الأخير بطواف الإفاضة.
إعادة الإحرام للحج:
إذا كنت متمتعًا ففي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويسمى "يوم التروية" تهيأ للإحرام بالحج على نحو ما سبق بيانه في الإحرام حين بدء الرحلة، والبس ملابس الإحرام الموصوفة على الطهارة غسلا أو وضوءا ثم صلِّ ركعتين بالمسجد الحرام إن استطعت، وانو الحج، وقل إن شئت: اللهم إني أردت الحج فيسره لي وتقبله مني.
ثم قل: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. ومتى قلت ذلك -بعد تلك النية- صرت محرمًا بالحج، ورددها كلما استطعت في سيرك ووقوفك وجلوسك
الحج عرفة:
ثم استعد للوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة؛ لأن هذا الوقوف هو الركن الأعظم للحج كما جاء في الحديث الشريف: "الحج عرفة" فمن فاته الوقوف فقد فاته الحج.
ويتحقق هذا الوقوف بوجود الحاج وحضوره، ولو لحظة، واقفًا أو جالسًا أو ماشيًا أو راكبًا في أي وقت من بعد ظهر يوم التاسع إلى فجر يوم العاشر.
الصلاة بمسجد نمرة :
صلِّ الظهر والعصر يوم التاسع مقصورتين ((ركعتين لكل منهما)) مجموعتين جمع تقديم، أي: صلِّهما -في وقت الظهر- مع الإمام في مسجد نمرة إذا استطعت، ولا تفصل بينهما بنافلة، وإلا فصلِّهما حيث كنتَ في خيمتك: كلًّا منهما في وقتها، أو جَمعَ تقديم في وقت الظهر.
إلى مزدلفة:
وعقب غروب شمس يوم التاسع يتوجه الحجيج إلى مزدلفة.
وعند الوصول إليها يؤدي الحاج فرض المغرب وفرض العشاء جمع تأخير في وقت العشاء.
ولك أن تبيت بمزدلفة حتى تصلي بها الصبح، ثم تتوجه إلى منى، وهذا متوقف على استطاعة المبيت بمزدلفة، وإلا فلو لم تستطع المبيت بها أجزأك أن تمكث بها قدر حط الرحال على مذهب المالكية، أو الوجود بها لحظة بعد منتصف الليل على مذهب الشافعية، أيهما أيسر لك.
ومزدلفة كلها موقف، وهي المشعر الحرام.
وأكثِر فيها من الذكر والدعاء والاستغفار والطلب من الله تعالى.
واجمع من أرضها الحصيات التي سترمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمنى.
وهي سبع حصيات كل واحدة منها في حجم حبة الفول.
ولك أن تجمعها من أي مكان غير مزدلفة، ولك أن تجمع جميع حصيات الرمي في الأيام الثلاثة ومجموعها 49 حصاة سبع منها لجمرة العقبة يوم النحر وإحدى وعشرون للجمرات الثلاث في ثاني أيام العيد ومثلها في ثالث أيامه.
ومن بقي بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كما فعل في اليومين الثاني والثالث.
الذهاب إلى منى:
بعد المبيت وصلاة الفجر اقصد إلى جمرة العقبة وارمها بالحصيات السبع، واحدة بعد الأخرى على التوالي.
التحلل من إحرام الحج:
بعد رمي جمرة العقبة هذه يحلق الحاجُّ رأسه أو يقصر من شعره، وتقصر الحاجَّةُ من أطراف شعرها، ولا تحلق.
وبهذا الحلق أو التقصير يحصل التحلل من إحرام الحج ويحل ما كان محرمًا ما عدا الاتصال الجنسي بين الزوجين؛ فإن هذا لا يحل إلا بعد طواف الإفاضة الذي قال الله في شأنه: {وَلۡيَطَّوَّفُواْ بِٱلۡبَيۡتِ ٱلۡعَتِيقِ} [الحج: 29].
طواف الإفاضة:
بعد رمي جمرة العقبة والتحلل -بالحلق أو التقصير- يذهب الحاج إلى مكة للطواف بالكعبة سبعة أشواط هي طواف الفرض، ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة، وقد سبق بيان أحكام الطواف، ثم يصلي ركعتين في مقام إبراهيم، ويشرب من ماء زمزم، ويسعى بين الصفا والمروة على ما تقدم بيانه.
المبيت بمنى ورمي باقي الجمرات:
بعد طواف الإفاضة عد إلى منى في نفس اليوم، وبت فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة.
ويجوز أن تبقى في مكة ثم تتم الليلة بمنى، كما يجوز أن تستمر في منى وتتم الليل بمكة، ولك ألا تبيت بمنى وإن كره ذلك لغير عذر، ومن الأعذار عدم تيسر مكان المبيت، ولكن يلزمك إذا لم تبت في منى أن تحضر إليها لرمي الجمرات.
أماكن رمي الجمرات الثلاث ووقته:
الصغرى وهي القريبة من مسجد الخيف، ثم الوسطى وهي التي تليها وعلى مقربة منها، ثم العقبة وهي الأخيرة.
ارم هذه الجمرات في كل من يومي ثاني وثالث أيام العيد كل واحدة بسبع حصيات كما فعلت حين رميت جمرة العقبة في يوم العيد.
ووقت رمي هذه الجمرات من الزوال إلى الغروب، وبعد الغروب أيضا، ولكن الأفضل عقب الزوال لموافقة فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- متى كان هذا ميسورًا دون حرج.
طواف الوداع:
اسمه يدل على الغرض منه؛ لأنه توديع للبيت الحرام، وهو آخر ما يفعله الحاج قبيل سفره من مكة بعد انتهاء المناسك، وقد اتفق العلماء على أنه مشروع، متى فعله الحاج سافر بعده فورا.
وبهذا تكون أخي الحاج قد أتممت شعائر حجك .. نسأل الله أن يجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وطاعة متقبلة.
التوقيع
jassim- المدير العام
- عضو مفضلجائز التسجيل في المنتدى
- الدولة : مملكة البحرين
المشاركات+ : 18886
نقاط الخبرة+ : 15114
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 17/03/2017
العمر : 28
مواضيع مماثلة
» لطائف قرانية : فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
» ميكانيكي فورد في الرياض
» تعلم من حبيبك و كن منصتا
» هل تعلم كم تبلغ مساحة الجنه ؟
» هل تعلم عن الأشياء التي تبقى حية بعد موت الإنسان ؟
» ميكانيكي فورد في الرياض
» تعلم من حبيبك و كن منصتا
» هل تعلم كم تبلغ مساحة الجنه ؟
» هل تعلم عن الأشياء التي تبقى حية بعد موت الإنسان ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى